رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

20 سفينة روسية تبدأ مناورات بحرية عسكرية في بحر البلطيق

نشر
بحر البلطيق
بحر البلطيق

أعلنت وزارة الداخلية الروسية الإثنين، عن بدء 20 سفينة روسية مناوراتها البحرية العسكرية في بحر البلطيق.

والسبت نفّذت روسيا، تمارين لصدّ هجوم من قبل مجموعة تخريبية لعدو افتراضي على منشأة حساسة تابعة لفيلق عسكري لأسطول بحر البلطيق.

وأصدر الفيلق العسكري لأسطول بحر البلطيق بياناً جاء فيه: “وفقاً لسيناريو التمرين، حاول العدو الافتراضي دخول المنشأة من أجل الاستيلاء عليها. وأجرى جنود وحدة المناوبة استطلاعاً وعزلوا المجموعة التخريبية للعدو الافتراضي إلى حين وصول تعزيزات إضافية”، وأضاف البيان أيضاً أنّ “المهمة أنجَزت بنجاح جميع مهام التدريب القتالي لصدّ الهجوم وتحييد المخرّبين”.

وتندرج هذه التمارين في سلسلةٍ من التدريبات العسكرية التي تنفّذها وحدات متنوّعة من القوات المسلحة الروسية في مناطق عسكرية مختلفة، ولا سيما غربي البلاد، بالتوازي مع استمرار التوتر في العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، ولا سيما على الحدود مع أوكرانيا وبيلاروسيا.

بحر البلطيق
بحر البلطيق

بالتوازي، أعلن البنتاغون، أنّ مناورات بحرية واسعة النطاق لحلف شمال الأطلسي ستبدأ الإثنين المقبل في البحر المتوسط، بمشاركة حاملة الطائرات الأميركية “يو.اس.اس. هاري ترومان”، وذلك في خضم توترات متصاعدة مع روسيا التي أعلنت بدورها عن تدريبات متزامنة.

وقبل ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيانٍ لها، أنها ستُجري في شهري كانون الثاني/يناير الحالي وشباط/فبراير المقبل مناورات بحرية ضخمة في جميع مجالات مسؤولية الأساطيل، بمشاركة أكثر من 140 سفينة حربية وسفن الدعم، وأكثر من 60 طائرة، وألف قطعة من المعدات العسكرية، ونحو 10 آلاف جندي.

بحر البلطيق
بحر البلطيق

وتأتي المناورات البحرية الروسية في وقت تتأزّم فيه العلاقات الروسية مع دول الغرب والولايات المتحدة، بشأن أوكرانيا، بعد اتهامات لروسيا بأنها “ستغزو أوكرانيا”.

كما يشار إلى أنّ روسيا وإيران والصين أنهت مناورات الحزام الأمني البحري المشتركة في المحيط الهندي وبحر عُمان، والتي تهدف إلى رفع الجاهزية وزيادة التنسيق بين القوات البحرية للدول المشاركة.