رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة المفوضية الأوروبية: نعد حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار دولار

نشر
رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

قالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، نحن نعد حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار دولار، وقبل ذلك قالت أورسولا، إنه سيكون هناك ثمن في حال “إقدام روسيا على عدوان ضد أوكرانيا”. 

وأكدت فون دير لاين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مستشار ألمانيا الجديد، أولاف شولتس، ردا على سؤال عما إذا كان من المخطط قطع خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي 2” في إطار العقوبات على روسيا إذا هاجمت أوكرانيا: “باعتبارنا المفوضية الأوروبية، تلقينا تكليفا من المجلس الأوروبي في يونيو بإعداد اختيارات بشأن روسيا وقد أنجزنا ذلك الآن”.

وأضافت فون دير لاين: “أي عدوان يجب أن يكون له ثمن، ولهذا سنبلغ روسيا بهذه النقاط، لكننا لن نعلنها”.

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

وتابعت: “بشكل عام، من المهم القول إن الطاقة لا يمكن أن تكون وسيلة لممارسة الضغط ولا بد من ضمان أمن الطاقة الأوروبي”.

كما شددت رئيسة المفوضية الأوروبية يجب علي اوروبا أن تكون طرفاً في أي مفاوضات لتخفيف التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

رئيسة المفوضية الأوروبية تدعو روسيا إلى الاعتراف بأنها طرف في الصراع الدائر في شرق أوكرانيا

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين روسيا إلى الاعتراف بأنها طرف في الصراع الدائر في شرق أوكرانيا، وقالت المسئولة الأوروبية -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل عقب قمة عقدت اليوم الثلاثاء بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي- إن الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل راسخ سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ويصر على التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك وأن تعترف روسيا بأنها طرف في الصراع في شرق أوكرانيا.

رئيسة المفوضية الأوروبية

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، حسبما أوردت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، “نؤكد لأوكرانيا دعمنا الثابت والتزامنا باستقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها، ونواصل دعم تنفيذ اتفاقيات مينسك بشكل كامل ونشيد بجهود أوكرانيا ونؤيد موقف حكومة الرئيس زيلينسكي بالكامل و ندعو روسيا إلى تحمل مسؤوليتها كطرف في الصراع”.

وأشارت فون دير لاين إلى أن الاتحاد الأوروبي أرسل عددًا من موظفيه إلى جنوب شرق أوكرانيا للحصول على صورة عن الوضع هناك لمعرفة أفضل السبل لتلبية احتياجات المجتمعات المتضررة من النزاع.