رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة الفلسطينية: الوضع الوبائي في البلاد خطير وسنرفع التوصيات خلال أسبوعين

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، اليوم الاثنين، أن “الوضع الوبائي في فلسطين خطير، وسنرفع توصياتنا خلال الأسبوعين القادمين في ظل الارتفاع الكبير للإصابات بين الأطفال، تزامنًا مع الأجواء الباردة”.

وقال الشخرة، إن الوضع الحالي يقود إلى احتمالية فرض إجراءات جديدة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

 

وكشف المتحدث باسم الوزارة أن نقاشات تُجرى بين الطب الوقائي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيتم على إثرها رفع توصيات للوزارة، مضيفا أن هناك تعليمات واضحة بالاستعداد إلى فتح مراكز مختصة وخاصة بكورونا في جميع المحافظات على إثر تفشي الفيروس، واكتشاف أعداد كبيرة من الإصابات.

وأضاف أن الحالات التي يتم اكتشاف إصابتها بفيروس كورونا أقل بكثير مما هو موجود، لافتًا إلى ارتفاع الحالات المصاب بنسبة تقدر من 20 إلى 35% من مجمل الحالات التي يتم سحب العينات منها، معتبرا أن ذلك مؤشر خطير يؤدي إلى ارتفاع الحالات الخطيرة يوميًا.

وأوضح أن وزارة الصحة قد تصل إلى 10 آلاف حالة يوميًا، ونحن نكتشف يوميًا 2000 حالة يوميًا مصابة بفيروس كورونا في كافة محافظات الوطن، مؤكدا أن نسبة الإدخال إلى المستشفيات تزداد يوميًا، وهناك وفيات أكثر.

وخلال الأيام الماضية، ذكر الشخرة أن 105 حالات أُدخلت إلى المستشفيات الفلسطينية خلال الأيام الماضية للعلاج من فيروس كورونا، منها حالات تحتاج تنفس اصطناعي، وأخرى تتلقى العلاج بشكل طبيعي.

ولفت إلى أن 90% من الحالات المصابة هم ممن لم يتلقوا لقاحات، وأغلب الإصابات ما بين الأطفال والطلاب، مشيرا إلى أنه تم الحديث مع وزارة التربية التعليم لرصد الحالات وإغلاق شعب وصفوف.

كما شدد الشخرة على وجود تعميم من وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة بتقديم خدمة الفحص لفيروس كورونا، حتى السادسة مساءً في كل محافظات الوطن بالضفة الغربية وقطاع غزة.

 

أخبار متعلقة

فلسطين تسجل حالتا وفاة و 928 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، دكتور مي الكيلة، السبت الماضي، عن تسجيل حالتي وفاة و 928 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال ال 24 ساعة الماضية

وبينت الوزيرة خلال الإيجاز اليومي الخاص بالحالة الوبائية في فلسطين، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 96.9% فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 2.1% ونسبة الوفيات 1% من مجمل الإصابات.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن الإصابات الجديدة بفيروس كورونا سجلت على النحو التالي: “ضواحي القدس 22، الخليل 72، نابلس 174، طوباس 25، بيت لحم 143، طولكرم 44، رام الله والبيرة 199، جنين 33، قلقيلية 5، سلفيت 5، أريحا والأغوار 28، قطاع غزة 178″.

فلسطين

وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: “ضواحي القدس 24، الخليل 46، نابلس 73، طوباس 18، بيت لحم 70، طولكرم 20، رام الله والبيرة 110، جنين 15، قلقيلية 2، سلفيت 3، أريحا والأغوار 10، قطاع غزة 70”.

وسجلت حالة وفاة في قطاع غزة، حالة في بيت لحم، نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 56 مريضاً في غرف العناية المكثفة، فيما يٌعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة 92 مريضاً، بينهم 23 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

 

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

فلسطين

منظمة الصحة العالميةوتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

تونس

كورونا في  فلسطين

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.