رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تكشف حقيقة إعلان حظر تجول للوقاية من كورونا

نشر
كورونا في ليبيا
كورونا في ليبيا

نفى مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا حيدر السائح، الأنباء المتداولة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود حظر جزئي أو كلي للتجول في البلاد ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة فيروس كورونا.

وأكد السائح – في تصريح، وفقا لوكالة الأنباء الليبية – أنه لا توجد نية لإيقاف الدراسة حتى الآن، مضيفاً أن إيقاف الدراسة يعتمد على تفاقم الوضع الوبائي في ليبيا، مشددا على الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا.

وكان مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، قد أعلن الجمعة الماضية، عن دخول الموجة الرابعة لجائحة فيروس كورونا المستجد إلى ليبيا، وذلك بعد انتشار الفيروس المتحور أوميكرون.

ليبيا: وفاة 14 مصابا بكورونا داخل مراكز العزل خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في ليبيا، وفاة 14 شخصًا مصابين بفيروس «كورونا» داخل مراكز العزل خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي، إن مراكز العزل استقبلت 33 حالة إصابة بفيروس «كورونا المستجد» خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما سجلت خروج 12 حالة بعد تعافيهم من الفيروس.

وأكدت الوزارة في ليبيا وجود 144 حالة إصابة بفيروس «كورونا المستجد» بمراكز العزل حاليًا، منهم 87 في العناية الفائقة، و57 موجودين بالأقسام.

وبذلك ارتفع عدد حالات كورونا المسجلة في ليبيا منذ ظهور الوباء، إلى 405 آلاف و425 حالة، منها 11 ألفًا و408 حالات نشطة حتى الآن، وتعافي 388 ألفًا و96 حالة، بينما سجلت 5921 وفاة.

وتلقى مليون و991 ألفًا و961 شخصًا في ليبيا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للوباء، فيما حصل 961 ألفًا و143 شخصًا على الجرعة الثانية، وتلقى 10 آلاف و552 شخصًا الجرعة الثالثة التعزيزية.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.