رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏وزير الدفاع الأوكراني: وصول 80 طنًا من الأسلحة الأمريكية الدفاعية إلى كييف

نشر
الأمصار

أعلن ‏أندريه فاسيلوفيج تاران وزير الدفاع الأوكراني، عن وصول 80 طنا من الأسلحة الأميركية الدفاعية إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

الولايات المتحدة تسلّم أسلحة “فتاكة” لكييف بعد يوم من محادثات أمريكية-روسية

وكانت قد نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية لقطات توثق وصول أول شحنة من المساعدات العسكرية الأمريكية إلى مطار بوريسبيل صباح اليوم السبت.

وحسب بيان السفارة الأمريكية في كييف فإن الدفعة الأولى من المساعدات العسكرية الأمريكية تشمل حوالي 200 ألف رطل (90.7 طن) من الأسلحة الفتاكة.

وقالت السفارة الأمريكية في كييف إن الشحنة تضمنت ذخيرة للقوات الأوكرانية على خطوط الجبهة لتمكينها من مواجهة أي اعتداء روسي.

كييف

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت في الأيام الأخيرة على اقتراحات من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا بإرسال أسلحة أمريكية الصنع إلى أوكرانيا تشمل صواريخ مضادة للدروع وللطائرات.

وقد حشدت موسكو مئة ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا، لكنها تنفي وجود أي خطط لديها لغزو جارتها

كما أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية قبل ذلك وصول دفعة جديدة من الأسلحة البريطانية المخصصة للجيش الأوكراني، مشيرة إلى أنها تتمثل في أنظمة خفيفة مضادة للدبابات.

وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني أناتولي بيترينكو إن ذلك السلاح سيستخدم للأغراض الدفاعية فقط، “لحماية قواتنا والبنية التحتية الحيوية والسكان المدنيين”

كييف
أناتولي بيترينكو

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية تقارير مصورة حول وصول طائرة عسكرية بريطانية محملة بما يعتقد أنها أنظمة NLAW المضادة للدبابات، في ثالث دفعة سلاح خلال يومين، حيث سبق أن وصلت طائرتان عسكريتان من لندن.

وأعلن وزير الدفاع البريطاني بين والاس في وقت سابق أن المملكة المتحدة ستزود أوكرانيا بأنظمة مضادة للدبابات “للدفاع عن النفس”، وذلك خلفية التوترات حول أوكرانيا، حيث تتهم كييف والدول الغربية روسيا بالتخطيط “لغزو أوكرانيا”، بينما نفت موسكو مرارا وجود أي خطط لديها لشن “هجوم” على أوكرانيا.