رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ضربات الجزاء تحسم مباراة بوركينا فاسو ضد الجابون في كأس أمم أفريقيا

نشر
بوركينا فاسو
بوركينا فاسو

انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل بنتيجة 1-1 بين منتخبي بوركينا فاسو ضد الجابون، في المباراة المقامة حاليًا على ملعب “ليمبي”، في أولى مباريات دور الـ 16 من الكان، المقامة حاليًا في الكاميرون وتستمر حتى السادس من شهر فبراير المقبل.

ولجأ الطرفان إلى ضربات الجزاء لحسم المباراة، بعدما فشل كلاهما فى تسجيل هدف التقدم فى الأشواط الأربعة.

بدأت المباراة بسيطرة متبادلة بين الفريقين في وسط الملعب، قبل أن يحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح بوركينا في الدقيقة 14 فاسو بعد تدخل قوي من سيدني أوبيسا، أهدرها بيرتراند تراوري الذي اصطدمت كرته بالعارضة.

وفي الدقيقة 26، عاد بيرتراند تراوري وأصلح خطأه بإهدار ركلة الجزاء بتسجيل الهدف الأول لمنتخب بوركينا فاسو، من ثم تمريرة سحرية من دانجو واتارا إلى تراوري ليخرج حارس مرمى الجابون من مرماه، لكن سدد لاعب أستون فيلا كرة أرضية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بالقائم الأيمن وسكنت الشباك.

وفي الدقيقة 40، ألغى الحكم هدفا أحرزه منتخب الجابون عن طريق آرون بوبيندزا بداعي التسلل بعد العودة لتقنية الفيديو، لينتهي الشوط الأول بتقدم بوركينا فاسو بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني، تأزم موقف منتخب الجابون بعد طرد مدافعه سيدني أوبيسا لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 67، ليكمل الفريق المباراة بـ10 لاعبين وهو ما أثار على فرصته في العودة للمباراة وإدراك هدف التعادل.

بعدها سيطر منتخب بوركينا فاسو تمامًا على مجريات الأمور، وأهدر أكثر من كرة عن طريق بيرتراند تراوري وسانوجو، وكانت أخطر الكرات في الدقيقة 80 من كرة ارتدت من القائم، كما تصدى حارس الجابون لانفراد تام من تراوري.

وفي الدقيقة 90، خطف منتخب الجابون تعادلًا قاتلًا من نيران صديقة، بعدما فشل جيرا مدافع بوركينا فاسو في إبعاد ركلة ركنية ليلعبها برأسية في شباك فريقه لتنتهي المباراة بالتعادل 1/1.

وفي الوقت الإضافي، انحصر اللعب في وسط الملعب مع أفضلية نسبية لمنتخب بوركينا فاسو الذي استفاد من النقص العددي لمنافسه، وألغى الحكم هدفا أحرزه في الدقيقة 100 بسبب التسلل، لينتهي اللقاء بالتعادل 1/1 ويلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح لحسم المتأهل إلى ربع النهائي.

بهذه النتيجة ينتظر منتخب بوركينا فاسو الفائز من مواجهة تونس ضد نيجيريا، التي ستقام مساء اليوم الأحد في دور الستة عشر من المسابقة القارية.