رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتخاب 6 مقاعد فيدرالية بولاية جوبلاند بالصومال

نشر
الانتخابات الصومالية
الانتخابات الصومالية

قامت ولاية جوبلاند الصومالية، الأحد، بانتخاب 6 مقاعد من مجلس الشعب الصومالي الغرفة السفلى للبرلمان الفيدرالي.

وتشهد الصومال بداية من الإثنين انتخابات مجلس الشعب في البرلمان، بعد أن تم تأجيلها لأكثر من مرة. وفي إطار نظام انتخابي معقد وغير مباشر يقوم نحو 30 ألف مندوب عن القبائل باختيار 275 عضوا في مجلس الشعب في مراسم تصويت بالعاصمة مقديشو تحت حراسة أمنية مشددة.

وتتواصل الانتخابات التشريعية في الصومال وتسابق الزمن حيث من المقرر استكمالها في 25 فبراير المقبل وفق أحدث جدول زمني لها .

وفق لجان الانتخابات فاز في المقاعد كل من عبدالنور علي آدم، عباس علي إبراهيم، أسد عبدالرزاق محمد، عمر إبراهيم حاشي، محمد شيخ نور عثمان وسعيد محمد علي، بالمقاعد.

والمقاعد الست فاز فيها وجوه جديدة ولم يحتفظ النواب الذي شغلوا سابقا تلك المقاعد .

وفيما شرعت ولاية بونتلاند رسميا الانتخابات التشريعية، أمس السبت، شهدت انتخاب 5 مقاعد من مجلس الشعب الصومالي الغرفة السفلى للبرلمان الفيدرالي .

وفاز فيها حسب لجان الانتخابات كل من عبدي إبراهيم ورسمي، عبدالله حسن روبلى، علي يوسف حاشي، عبدالله بطان ورسمي و أحمد عبدي حاشي .

وتضمن بيان مقتضب لرئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي تأكيده “أنا سعيد اليوم بأننا بدأنا رسميا انتخابات مجلس الشعب الصومالي”.

ويقوم نحو 30 ألف مندوب عن القبائل باختيار 275 عضوا في مجلس الشعب. وتتبع الانتخابات في الصومال نظاما معقدا وغير مباشر، إذ تختار الهيئات التشريعية للولايات ومندوبو العشائر نواب البرلمان الوطني الذين ينتخبون بدورهم الرئيس.

وارتفع عدد نواب مجلس الشعب الصومالي الذين تم انتخابهم حتى الآن الى 50 نائبا من أصل 275 يتكون المجلس الفيدرالي .

البرلمان الصومالي يتكون من مجلسين الأول مجلس الشيوخ الذي يمثل الولايات ويتألف من 54 عضوا وتم استكمال اجراءات انتخابه في 13 من شهر نوفمبر الماضي.

ثانيا مجلس الشعب الصومالي ويمثل العشائر الصومالية ويتكون من 275 عضوا، وانطلقت إجراءات انتخابه في 1 نوفمبر الماضي وتستمر حتى الآن حيث انتخب 50 عضوا من أصل 275 في جميع الولايات .

وفق لوائح العملية الانتخابية فإن مجلسي البرلمان الفيدرالي “الشعب والشيوخ” سينتخبان رئيس الجمهورية في جلسة عمومية مشتركة .