رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كأس الأمم الإفريقية.. تونس تتحدى نيجيريا والكورونا في دور ال16

نشر
الأمصار

تنطلق اليوم الأحد، مباريات دور ال16 من كأس الأمم الإفريقية، والمقامة بالكاميرون حتى 12 فبراير القادم، بظهور عربي في المباراة الثانية، حيث يلاقي منتخب تونس نظيره منتخب نيجيريا، أقوى فرق البطولة، في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة، بينما  ستكون أولى المباريات في تمام السادسة، بين بوركينا فاسو والجابون.

كأس الأمم الإفريقية
تونس ونيجيريا

تونس ونيجريا

أنهى منتخب تونس مساء اليوم السبت تدريباته في مدينة جاروا بالكاميرون، استعدادا لمواجهة الغد ضد نيجيريا في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2022.

وقد أشرف على الحصة التدريبية المدرب المساعد جلال القادري الذي حرص على وضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة التي سيدخل بها المواجهة المهمة، في ظل إصابة المدير الفني منذر الكبير بفيروس كورونا، علما بأنه موقوف ببطاقة حمراء عن لقاء نيجيريا.

وسجلت التدريبات غياب اللاعب علي العابدي الذي التحق بقائمة المصابين بفيروس كورونا.

وكان علي العابدي انتقل أمس مع المجموعة إلى مدينة جاروا، وشارك في تمارين الاستشفاء لإزالة الإرهاق، كما شارك في احتفالات لاعبي تونس بعيد ميلاد النجم الصاعد حنبعل المجبري.

كأس الأمم الإفريقية
منتخب تونس

وبالإضافة إلى العابدي، جاءت نتيجة الاختبارات الجديدة التي خضع لها اللاعبون المتواجدون بعيدا عن المجموعة في مدينة دوالا إيجابية على عكس المتوقع باستثناء غيلان الشعلالي الذي جاءت نتيجة مسحته سلبية، لكن تبقى مشاركته غدا أمام نيجيريا مستبعدة جدا باعتباره سينتقل غدا إلى مدينة جاروا التي ستحتضن لقاء ثمن النهائي.

وبذلك سيكون منتخب نسور قرطاج محروما عند مواجهة نسور نيجيريا من 10 لاعبين.

وفي سياق آخر، أسفر الاجتماع الفني عن خوض منتخب تونس المباراة بالزي الأبيض، وسيرتدي حراس المرمى الزي الأسود الكامل.

تاريخ لقاءات المنتخبين بأمم أفريقيا

 بدأت بنسخة المسابقة التي جرت بغانا عام 1978، ، ففي 5 مواجهات جرت بينهما حققت نيجيريا 4 انتصارات، كان آخرها في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بالنسخة الماضية التي أقيمت بمصر عام 2019، حينما فازت 1 – صفر.

في المقابل، جاء الانتصار التونسي الوحيد على نيجيريا في المسابقة القارية، عندما التقيا بالدور قبل النهائي عام 2004، حيث فاز منتخب نسور قرطاج 5 – 3 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 1 – 1، ليشق طريقه نحو التتويج بلقبه الوحيد في البطولة، علما بأن هذا الفوز كان الأخير للتونسيين في سجل لقاءاتهم الرسمية مع نيجيريا.

ومن المقرر أن يلتقي الفائز من تلك المباراة، التي تقام بملعب “رومدي أدجيا” بمدينة غاروا، في دور الثمانية مع الفائز من مباراة بوركينا فاسو والغابون، التي تقام الأحد أيضا.

كأس الأمم الإفريقية
منتخب نيجيريا

من جهة أخرى، أعلن الكاف  عن طاقم تحكيم سنغالي، بقيادة ماجيتي نداي، لإدارة مباراة تونس ونيجيريا، المقررة اليوم في مدينة جاروا الكاميرونية، ضمن الدور ثمن النهائي لكأس أمم إفريقيا.

وسيساعد نداي كل من: الحاجي ماليك صانبا، وجبريل كامارا، وسيتكفل بمهمة الحكم الرابع عيسى سي.

أما طاقم تقنية الفار، فسيتكون من المكسيكي فرناندو جيريرو، والموريتاني دهان بايدا، والمغربية فتيحة جرموني.

وكانت تونس قد تأهلت إلى ثمن النهائي، ضمن أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث، بينما تصدرت نيجيريا مجموعتها بالعلامة الكاملة.

أما لقاء الجابون وبوركينا فاسو، الذي سيقام اليوم لحساب نفس الدور، فتقرر أن يديره طاقم تحكيم مغربي بقيادة رضوان جيد.