رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء لبنان: نتطلع إلى تعزيز التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي

نشر
الأمصار

كشف نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني، عن أن بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون بينه وبين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء اللبناني في بيان له، إن ميقاتي اجتمع مع الصباح في السراي الحكومي، فور وصول وزير الخارجية الكويتي إلى لبنان في زيارة رسمية تستمر يومين، لافتا إلى أنه تم عقد اجتماع ثنائى استمر نصف ساعة أعقبه لقاء موسع شارك فيه مجموعة من المسؤولين من الطرفين اللبناني الكويتي.

وقال رئيس الوزراء اللبناني أثناء الاجتماع: “نحن نتطلع إلى تعزيز التعاون بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي وبإذن الله ستكون الكويت إلى جانب بيروت وستستعيد العلاقات بين لبنان والأخوة العرب متانتها”.

الكويت تدعو لبنان للالتزام بقرارات جامعة الدول العربية

دعا الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح وزير خارجية الكويت، لبنان إلى الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وقرارات جامعة الدول العربية.

الكويت
الكويت

وقال الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، إن زيارته إلى بيروت تأتي ضمن الجهود الدولية لإعادة بناء الثقة مع لبنان، مشددا على أن دول مجلس التعاون الخليجي متعاطفة مع الشعب اللبناني.

ودعا وزير الخارجية الكويتي الذي يزور لبنان حاليا إلى عدم تدخل لبنان في الشؤون الداخلية للدول العربية والخليج بشكل خاص، وقال “يجب ألا يكون لبنان منصة عدوان لفظي أو فعلي تجاه أي دولة”.

ونوه إلى أنه “يجب أن يفي لبنان بالتزاماته الدولية حتى يعود صلبًا قويًا وجميعنا نساعده في هذا الأمر”.

من جانبه، قال نجيب ميقاتي رئيس وزراء لبنان، إن بلاده تطلع للتعاون الوثيق مع دول مجلس التعاون الخليجي، ولفت إلى أن العلاقات بين بيروت والإخوة العرب ستستعيد متانتها.

ووصل وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، إلى بيروت اليوم السبت.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الكويتي، حسب جدول مع رئيس الحكومة اللبناني، نجيب ميقاتي في السراي الحكومي، ثم مع رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون، في قصر بعبدا.

وفي ذات السياق، كان مكتب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، قال في بيان إنه سيستقبل وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح في بيروت يوم السبت 22 يناير 2022.

الجدير بالذكر أنه في أكتوبر تشرين الأول، طردت الكويت والسعودية والبحرين دبلوماسيين لبنانيين وسحبت سفراءها من بيروت في أعقاب تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي تنتقد التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وكانت الكويت أعلنت وقف إصدار جميع أنواع التأشيرات للبنانيين.

ورفعت الكويت، سقف العقوبات التي فرضتها على لبنان، متمايزة بذلك عن باقي دول الخليج، التي كانت قد بدأت أزمتها مع لبنان، عقب تصريحات أطلقها وزير الإعلام اللبنانيّ جورج قرداحي.

عقوبات، أخذت مسارًا جديدًا في العلاقات بين الأشقّاء العرب، لتعلن الكويت وقف إصدار جميع أنواع التأشيرات للبنانيين، سبقها طرد وسحب للسفراء كذلك.