رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. الانتقالي الجنوبي يؤكد ضرورة توحيد الموقف الدولي ضد إرهاب الحوثي

نشر
اليمن
اليمن

أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزُبيدي، ضرورة توحيد الموقف الدولي ضد مليشيات الحوثي، وتصنيفها منظمة إرهابية.

وأوضح الزُبيدي، خلال لقاءً عبر الاتصال المرئي مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج، أن “العمليات العسكرية الراهنة ضد ميليشيات الحوثي في شبوة ومأرب هي نتيجة طبيعية لكبح تمادي الميليشيات الحوثية التي لا يهمها سوى الإرهاب والقتل ونشر الفوضى”.

وشدد على “مُضي المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الجنوبية للدفاع عن الجنوب اليمني، ووأد كل التحديات والمخاطر التي تهدد الجنوب وأمنه واستقراره وتستهدف المصالح الإقليمية والدولية في الجنوب والمياه البحرية”.

من جانبه، أكد المبعوث الأمريكي أن “مسألة إعادة تصنيف الحوثيين في قائمة المنظمات الإرهابية مسألة قيد النظر، وإن القرار لم يتخذ حتى الآن”، مشددًا على “دعمهم لجهود الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص للوصول إلى تسوية سياسية شاملة للصراع”.

التحالف: ادعاء ميليشيات الحوثي حول استهدافنا مركز احتجاز في صعدة اليمنية عار عن الصحة

وكان قد أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، إن ما تم تداوله من تقارير إعلامية بشأن استهداف التحالف لمركز احتجاز بمحافظة صعدة اليمنية عارِ من الصحة.

‏وأكد التحالف، أن ما سوقت له مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران يعبر عن نهجها التضليلي المعتاد.

‏وأوضح التحالف، أنه سيكشف الحقائق والتضليل الإعلامي الحوثي بشأن الهدف والموقع محل الادعاء.

وبدوره، كشف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، أن دفاعات المملكة دمرت صاروخا باليستيا، أطلق باتجاه مدينة خميس مشيط، جنوب غرب السعودية.

وقال في بيان أصدره مساء الجمعة، إن “الصاروخ أطلق من مطار صعده باستخدام عين مدني”، وعملية الاستجابة للتهديد الباليستي والمسيرات تتطلب استمرارها.

وفي وقت سابق الجمعة، كشف التحالف العربي عن تنفيذ 28 عملية استهداف ضد الحوثي في مأرب خلال 24 ساعة، مما أسفر عن تدمير 13 آلية عسكرية ومقتل 90 عنصرا إرهابيا.

طالب التحالف، فجر الجمعة، اليمنيين في صنعاء بالابتعاد عن أماكن تجمع المليشيات الحوثية، وحذر من الاقتراب من معسكرات وتجمعات الحوثيين، مشددا على ضرورة إخلاء أي موقع تحت سيطرة المليشيات لأغراض عسكرية من المدنيين.

وتسبق التحذير الجديد غارات جوية شنها التحالف، ضمن حملته الجديدة ضد الحوثيين، مع تطبيق قواعد القانون الدولي الإنساني، كما أكد على ذلك مرارا في بيانات سابقة.

وخلال الأيام الماضية، نفذ التحالف عددا من الضربات الجوية ضد الحوثيين ومواقعهم العسكرية في العاصمة صنعاء، وغيرها من المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرتهم.

كما بث مقاطع مصورة تظهر تحويل المليشيات مطار صنعاء إلى قاعدة عسكرية بما يهدد الملاحة فيه.

وتكبدت مليشيات الحوثي مؤخرا خسائر ثقيلة خصوصا في محافظتي شبوة ومأرب، حيث قُدرت بحصيلة بأكثر من 3230 قتيلا منذ مطلع يناير الجاري، وذلك خلال الضربات الجوية للتحالف العربي فقط.

وعلى جانب آخر، اجتمع نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس الخميس، مع المبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن هانس غروندبرغ، وتيم ليندركينج لبحث المستجدات الراهنة.

وأكد نائب وزير الدفاع السعودي خلال لقائه المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، التزام التحالف بقيادة المملكة بدعم الحكومة والشعب اليمني، ودفع كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي في اليمن يلبي تطلعات الشعب اليمني ويحافظ على أمن المنطقة واستقرارها.