رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. استهداف مكتب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بقنبلة يدوية

نشر
لرئيس مجلس النواب
لرئيس مجلس النواب العراقي عبدالله شاخوان

أعلن مصدر أمني بإلقاء مجهولين مساء يوم الأربعاء قنبلة يدوية على مكتب نائب رئيس برلمان العراق في مدينة كركوك.

لرئيس مجلس نواب العراق عبدالله شاخوان
الرئيس مجلس نواب العراق عبدالله شاخوان

وقال المصدر  إن “مجهولين يستقلون سيارة ألقوا قنبلة يدوية على مكتب النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي شاخوان عبدالله في منطقة رحيماوا بمدينة كركوك”.

وأضاف المصدر أن انفجار القنبلة تسبب بأضرار مادية في المكتب، دون وقوع إصابات بشرية.

وكان مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني في بغداد قد تعرض لهجوم مماثل الأسبوع الماضي، قبل شن هجمات مماثلة على مكاتب لتحالفي تقدم وعزم في العاصمة العراقية.

كان قد انتخب البرلمان العراقي، الأحد الماضي، شاخوان عبدالله عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني نائباً ثانياً لرئيس المجلس.

وجاء انتخاب شاخوان عبدالله بعد تحصله على 180 صوتاً، مقابل 33 صوتاً لمنافسته على المنصب سروة عبد الواحد، مع 13 ورقة باطلة.

وبذلك تكتمل هيئة رئاسة البرلمان، بعد انتخاب محمد الحلبوسي رئيساً، وحاكم الزاملي نائباً أولاً.

أخبار ذات صلة

مستشار الأمن القومي العراقي يؤكد تطلع بلاده لتعاون ثنائي عسكري وأمني وصحي مع إيطاليا

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، تطلع العراق لتعاون ثنائي عسكري وأمني وصحي مع إيطاليا.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، إن قاسم الأعرجي، استقبل بمكتبه السفير الإيطالي الجديد في بغداد، ماوريتسو كريكانتي”.

وأشار المكتب في بيانه، إلى أن الأعرجي رحب بالسفير الإيطالي الجديد في بغداد، متمنيا له النجاح والتوفيق في عمله، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات المتميزة والتعاون المشترك بين البلدين، مشيدًا بمواقف إيطاليا تجاه العراق ودعمها المتواصل في مجال مكافحة الإرهاب والملف الإنساني”.

وأوضح السفير الإيطالي بحسب البيان، أن بلاده قدمت الدعم للعراق في حربه ضد داعش الإرهابي، وستقدم المساعدة أيضًا عن طريق حلف الناتو، لكونها ستترأس الحلف في الشهر الخامس من العام الحالي”.

وأكد السفير، اهتمام بلاده بهذا التعاون عن طريق المستشارين وتدريب القوات الأمنية، لاسيما قطعات الشرطة الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية”.

ومن جانبه أعرب الأعرجي عن تطلع الحكومة العراقية لتعاون ثنائي في المجالات العسكرية والأمنية والصحية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية.

وأضاف البيان، أن السفير الإيطالي ثمّن دور العراق في إجراء حوار للدول المجاورة، مشيدًا بعقد المؤتمر الذي استضافته بغداد مؤخرا”.

من جانب آخر، أشار الأعرجي، إلى أن العراق ليس جزءًا من الخلاف الإيراني الأمريكي، مؤكدًا سعي العراق لإجراء حوارات مباشرة على أرضه واستمراره بسياسة الانفتاح على دول العالم وتبنيه سياسة حل الأزمات بشكل مباشر.

وبدوره، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، صباح اليوم الأربعاء، مقتل ثلاثة من قادة تنظيم داعش بعد مداهمة وكرهم في منطقة شاطئ التاجي.

ومن جهة أخرى، تعقد المحكمة الاتحادية العليا بالعراق، صباح اليوم الأربعاء، جلستها للتداول حول دستورية جلسة البرلمان الأولى.

ومن جانبه، أكد رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، اليوم الثلاثاء، أن أمن الإمارات جزءٌ لا يتجزأ من استقرار المنطقة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن رئيس الجمهورية برهم صالح، أجرى اتصالاً هاتفياً مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أدانَ خلاله الاعتداء الآثم على دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مبيناً أن مثل هذه الأعمال تُشكل تصعيداً وتهديداً لأمن واستقرار كل المنطقة.

وأكد رئيس الجمهورية، أن أمن واستقرار الإمارات جزءٌ لا يتجزأ من أمن واستقرار كل المنطقة، مشيراً إلى تضامن العراق مع دولة الإمارات.