رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏الرئيس الأوكراني يشكر الولايات المتحدة على مساعدة بلاده في “الأوقات الصعبة”

نشر
الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،

قام ‏الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشكر الولايات المتحدة على مساعدة بلاده في “الأوقات الصعبة.

دعم الولايات المتحدة إلي أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس، أنه سيزور أوكرانيا وألمانيا لبحث التهديدات الروسية.

وجاء في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرجي لافروف، أنه يجب مواصلة المسار الدبلوماسي لتخفيف التوتر بشأن أوكرانيا، وكرر بلينكن لنظيره الروسي التزام الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا وأضاف أن مناقشة الأمن الأوروبي يجب أن تشمل الناتو والشركاء الأوروبيين.

الولايات المتحدة
الرئيس الأوكراني

وقالت ‏نائبة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان، أن أوكرانيا واحدة من الدول التي تريد الانضمام لحلف الناتو، ولم تقدم روسيا أي إلتزام باتجاه خفض التصعيد.

وأوضحت شيرمان، ان القلق الروسي من أوكرانيا لا يمكن تفسيره، و لا نستطيع الموافقة على عدم توسع حلف الناتو، موضحة “لقد وضعنا عدة مقترحات على الطاولة في الحوار مع روسيا، ومستعدون للانخراط مع روسيا في محادثات ثنائية ومتعددة ولكن على روسيا خفض التوتر وإعطاء فرصة للدبلوماسية”.

‏وحذرت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، روسيا بأنها ستدفع ثمنًا باهظًا إن هاجمت أوكرانيا

وقبل ذلك أكدت ويندي شيرمان، أن اتفاق وفدي روسيا والولايات المتحدة الأمريكية أثناء مباحثاتهما في جنيف، على عدم السماح بنشوب حرب نووية.

ووفقا لتصريحات أدلت بها شيرمان في مؤتمر صحفي في جنيف، عقب انتهاء المباحثات، قالت: “الولايات المتحدة وروسيا متفقتان على أن الحرب النووية لا يمكن الفوز بها ولا يجب أبدا إطلاق العنان لها.

بلينكن
بلينكن

وقام بلينكن قبل ذلك بزيارة اوكرانيا لتقديم الدعم للجمهورية السوفياتية السابقة في ظل التوتر الذي يخيم على علاقتها مع روسيا، كما سيطالب بلينكين المسؤولين الأوكرانيين بتحقيق تقدم ملموس في مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاحات الكفيلة بتحديث الجمهورية السوفياتية السابقة.