رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا وإيطاليا تبحثان التنسيق المشترك تجاه ملف الهجرة غير الشرعية

نشر
وزيرة الخارجية في
وزيرة الخارجية في ليبيا

بحثت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا نجلاء المنقوش، مع السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني، مستجدات الأوضاع، والعلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون الثنائي خاصة في ملف الهجرة غير الشرعية.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية /وال/ أن الجانبين ناقشا “مبادرة” طرحتها وزارة الخارجية تعتمد على تنسيق “ليبي دولي” لحل مشكلة المهاجرين.

من جانبه، أكد السفير الإيطالي دعم بلاده لجهود حكومة الوحدة الليبية من أجل تحقيق الأمن والإستقرار، مشيراً الى أن استقرار الدولة أمر أساسي وهام لإستقرار منطقة البحر المتوسط.


أخبار أخرى..

انتخابات ليبيا.. الاتحاد الأوروبي يستعجل الاستحقاق

تسعى البعثات الدبلوماسية في ليبيا إلى إعادة الزخم الانتخابي لهذا البلد الغني بالنفط، وذلك منذ تأجيل الاستحقاق نهاية العام الماضي.

وهو ما عبّرت عنه بعثة الاتحاد الأوربي في ليبيا، مشددة على ضرورة الوصول للانتخابات قريبا.

وقال مبعوث الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، السفير خوسيه ساباديل، إنه يجب زيادة الحوار بين جميع الجهات الفاعلة في ليبيا على قاعدة ضرورية لبناء خارطة طريق سياسية فعالة.

وأضاف ساباديل، في تصريحات صحفية له، اليوم الثلاثاء، أن خارطة الطريق السياسية في ليبيا يجب أن تحافظ على الاستقرار والوحدة وتؤدي إلى الانتخابات قريبا.

وتأتي هذه المطالبة الأوروبية، فيما يواصل مجلس النواب الليبي جلسته الثانية على التوالي لسماع إحاطة لجنة خارطة الطريق واتخاذ قراره تجاه الحكومة.

وتنعقد الجلسة وسط تزايد الأصوات الشعبية المطالبة بإقالة حكومة تسيير الأعمال لعدة أسباب، بينها “قضايا الفساد المتورط فيها مسؤولون ووزراء”، بالإضافة إلى أزمة مرتبات الجيش الأخيرة، وتحديد موعد جديد للانتخابات في البلاد.

كما وتقود الأمم المتحدة مساع جادة تجريها مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن البلاد ستيفاني وليامز، مرورا بتونس والجزائر وتركيا، حيث كانت آخر محطاتها القاهرة، قبل المغادرة إلى موسكو.

وجددت المبعوثة الأممية، خلال تلك الاجتماعات، أن الحل في البلاد لا يمكن أن يكون عبر حكومة انتقالية أخرى، بل بإجراء الانتخابات، في إشارة إلى محاولة بعض أعضاء مجلس النواب إقصاء الحكومة الحالية، وتشكيل أخرى بديلة، لإدارة المرحلة المقبلة حتى إجراء الاستحقاق الدستوري.

وطالبت البرلمان الليبي بالتعامل مع القوة القاهرة التي أعلنت عنها مفوضية الانتخابات، مشيرة إلى أن خارطة الطريق لا تزال صالحة، وبالإمكان إجراء انتخابات قبل يونيو المقبل.

وأكدت أن ليبيا تمر بمرحلة انتقالية منذ عام 2011، وهي بحاجة إلى مؤسسات دائمة منتخبة ديمقراطيا.