رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. تورط مستشارة مجلس تطوان الجماعي بقضية مخدرات

نشر
النيابة العامة في
النيابة العامة في المغرب

أمرت النيابة العامة في المغرب بإيداع مستشارة المجلس الجماعي بتطوان عن حزب “الاستقلال” السجن، على خلفية تورطها في قضية حيازة المخدرات وتسهيل إدخالها إلى سجين قيد الاستشفاء.

وتعود فصول هذه القضية إلى الثلاثاء الماضي، حين أوقفت عناصر الضابطة القضائية المعنية بالمستشفى المذكور متلبسة بحيازة مخدرات تم دسها بهاتف نقال لإدخالها إلى نزيل كان يستفيد من حصة تصفية الدم بسبب معاناته من قصور كلوي، ليسلمها إلى نزيل آخر بالمؤسسة السجنية ذاتها.

من جهتها، أنكرت المستشارة التهمة الموجهة إليها، مشيرة إلى أنها “لم تكن على علم بما يوجد بالهاتف”، وقررت النيابة العامة إيداعها السجن المحلي بتطوان مع تحديد جلسة محاكمتها.

وخلفت الواقعة ردود فعل مستنكرة لهذه النوعية من الأشخاص الذين يتولون مهمة تسيير الشأن العام من داخل المجالس المنتخبة، بالإضافة إلى آثار نظام التعاقد بقطاع الصحة العمومية والحماية الاجتماعية عبر جمعيات المجتمع المدني.

 

أخبار أخرى..

المغرب.. الأمن يعتقل متهم بقتل سائحة فرنسية في تزنيت

أعلنت السلطات الأمنية المغربية، في ولاية أغادير، اعتقال متهم بقتل سائحة فرنسية والشروع في قتل سائحة أخرى بلجيكية.

وأفادت صحيفة “هسبريس” المغربية، بأن الموقوف البالغ من العمر 31 سنة من إقليم كلميم يعاني اضطرابات نفسية، وكان نزيلا بمستشفى الأمراض العقلية بتزنيت.

وأشارت إلى أنه حاول الانتحار في منزل والديه في بوزكارن سنة 2012.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، في بيان لها، إن كاميرات مراقبة محل تجاري بالسوق البلدي بتزنيت وثقت عملية قتل المشتبه به للسائحة الفرنسية طعنا بسلاح أبيض.

وأشارت إلى أنه اعتدى على زبائن مقهى بالشريط الساحلي، وتمكن من إصابة سائحة بلجيكية تم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج، لافتة إلى أنه تم توقيفه بمدينة أكادير بعد هذه الحادثة.

وتابعت أنه “تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن الملابسات والدوافع والخلفيات الحقيقية التي كانت وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية”.

المغرب.. مصرع شخص وإصابة 24 آخرين بحادث قرب الحاجب

وأدى حادث اصطدام باص بسيارة تقل عمالاً زراعيين قرب عين أغبال على الطريق الرابطة بين الحاجب وجماعة بوفكران التابعة لعمالة مكناس المغربية، إلى مصرع شخص وإصابة 24 آخرين بجروح

أخبار أخرى…

المغرب يسجل أكثر من 8 آلاف إصابة و9 وفيات جديدة 

أعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل 8 آلاف و501 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى مليون و34 ألفا و399 حالة.

وذكرت الصحة المغربية- في بيان الجمعة- أنه تم تسجيل 9 وفيات جديدة بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و954 حالة، كما تم تسجيل 5 آلاف و633 حالة شفاء إضافية، ليصل إجمالي حالات التعافي إلى 967 ألفا و95 حالة.

وفي سياق متصل، ذكرت الوزارة المغربية أن 59 ألفا و270 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي متلقي تلك الجرعة 3 ملايين و764 ألفا و532 شخصا.

المغرب
وزارة الصحة المغربية

وأشارت إلى أن العدد الإجمالي للمواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ 24 مليونا و611 ألفا و313 شخصا حتى اليوم، وعدد الذين تلقوا الجرعة الثانية 23 مليونا و6 آلاف و577 شخصا.

 

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

ليبيا
كورونا في المغرب

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.