رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول بوزارة الصحة: المغرب يقترب من ذورة انتشار فيروس كورونا

نشر

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة معاذ المرابط، إن المغرب يقترب من ذورة انتشار فيروس كورونا.

وأوضح المرابط، في تصريح قدمه للقناة الثانية، أمس الجمعة، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وضعت بروتوكولا علاجيا خاصا بالأطفال الذين يصابون بفيروس كورونا، بحيث لا يمكن منح دواء الكلوركين للأطفال.

وأضاف المرابط، أن المعطيات الوبائية المتوفرة لحد الآن، تظهر بالملموس أن المغرب تفادى الأسوأ، وبأن الحالات الحرجة والوفيات لم تعرف نفس الحد التي كانت عليها في موجة دلتا.

وأفاد المرابط، بأن المتحور “أوميكرون” أقل ضراوة، لكن لا يمكن أن نستخف به، لأنه تم تسجيل حالات حرجة بسببه.

ودعا المرابط، جميع المغاربة إلى الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية لتفادي انتشار الفيروس.

والجدير بالذكر، أنه قال المرابط إن الموجة الثالثة من وباء فيروس كورونا بالمغرب “سريعة جدا” بمدة تضاع ف 4 أيام.

وكتب المرابط، وهو أيضا رئيس للجمعية الوطنية لعلم الأوبئة الميداني، في تعليق على الوضع الوبائي لكوفيد-19 إلى غاية 09 يناير الجاري، ن شر على موقع « LinkedIn »، أن « الموجة الثالثة سريعة جدا مع مدة تضاعف قدرها 4 أيام، بينما كانت 8 أيام في الأسابيع الأربعة الأولى من موجة دلتا و 14 إلى 15 يوما في الأسابيع الأربعة الأولى من الموجة الأولى ».

 

كورونا في المغرب

المغرب
كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس الجمعة، تسجيل 8 آلاف و501 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى مليون و34 ألفا و399 حالة.

وذكرت الصحة المغربية- في بيان اليوم الجمعة- أنه تم تسجيل 9 وفيات جديدة بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي إلى 14 ألفا و954 حالة، كما تم تسجيل 5 آلاف و633 حالة شفاء إضافية، ليصل إجمالي حالات التعافي إلى 967 ألفا و95 حالة.

وفي سياق متصل، ذكرت الوزارة المغربية أن 59 ألفا و270 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي متلقي تلك الجرعة 3 ملايين و764 ألفا و532 شخصا.

وأشارت إلى أن العدد الإجمالي للمواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ 24 مليونا و611 ألفا و313 شخصا حتى اليوم، وعدد الذين تلقوا الجرعة الثانية 23 مليونا و6 آلاف و577 شخصا.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

المغرب
منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.