رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد انتهاء نسخته الرابعة.. ماذا قدم منتدى شباب العالم من مقترحات وحلول؟ (تفاصيل)

نشر
الأمصار

تعمل الدولة المصرية على قدمٍ وساق لتكن في مصاف الدول المتقدمة، وذلك من خلال تطوير المناهج التعليمية وإطلاق العديد من المشروعات التنموية لرفع مكانة مصر صحيًا واجتماعيًا وثقافيًا.

وتهدف القيادة السياسية المصرية إلى إدخال منظومة التحول الرقمي التي من شأنها تغير الشكل الروتيني في العديد من المؤسسات والإعتماد على التكنولوجيا الحديثة.

مصر لن تنسى دور الشباب

وفي ظل هذه الجهود لم تنسى مصر دور الشباب الرائد في تلك الجهود التي تسعى لتحقيقها بصفة دورية، فمنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة البلاد، حرص على إشراك الشباب في صناعة القرار بهدف تمكينهم بالمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

أول منصة حوارية تجمع بين الرئيس المصري والشباب

وتم تمكينهم بشكل إيجابي من خلال إطلاق أول منصة حوارية تجمع بين رئيس الجمهورية والشباب المصري للاستماع لآرائهم في قضايا المجتمع، وذلك بإطلاق النسخة الأولى من منتدى شباب العالم عام 2017.

منتدى شباب العالم يحظى بإشادات دولية

واستطاع منتدى شباب العالم خلال ثلاث أعوام متتالية 2017 2018 2019، والذي شهدنا أخر فعاليات النسخة الرابعة منه اليوم، أن يحظى بأشادات دولية، ومنها أشادت مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة في دورته الحادية والأربعين، الذى أكد على أهمية التجربة المصرية لتمكين الشباب سياسيًا واقتصاديًا، وذلك خلال مناقشة التقرير الوطني لحقوق الإنسان.

وبالفعل هذا ما قامت به الدولة المصرية لتوفير مناخ آمن للشباب الواعد، يضمن لهم حقوقهم السياسية والإجتماعية والثقافية بكافة مناحي الحياة، فيعمل المنتدى على تجمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم أجمع.

منتدى شباب العالم يقدم مجموعات متنوعة من الجلسات والنقاشات

ساهمت الدولة المصرية في تبني أسس لخروج أجيال قادمة تتمتع بكافة الحقوق والحريات، فمنتدى شباب العالم يقدم مجموعات متنوعة من الجلسات والنقاشات والفاعليات وورش العمل؛ مما يسمح للشباب بتحقيق أقصى مستوى من الخبرة أثناء مشاركتهم.

ويمكن لأي شاب حضور منتدى شباب العالم، كمتحدث أو مشارك حقق إنجازًا في مجال ما، أو مشاركًا في ورشة عمل، أو مشاركًا في مسرح الشباب العالمي.

وأثرى منتدى شباب العالم فكر ووجدان الشباب باختلاف جنسياتهم وثقافاتهم، مما يزيد من خبراتهم المجتمعية التي مع مرور الوقت تنتقل لجيلًا بعد جيل، فمن كان يشارك اليوم كمتحدث بالمنتدى أو مشارك في مجال ما، يومًا ما سيكون ذو منصب قيادى في المجتمع.

تأهيل الشباب للقيادة

وتأهيل الشباب للقيادة أحدى خطط الدولة التي تعمل على تنفيذها من خلال المنتدى والبرامج التي تدشينها، كالبرنامج الرئايسي لتأهيل الشباب للقيادة الذى يهدف لإنشاء قاعدة شبابية من الكفاءات القادرة على تولي المسؤولية السياسية، والمجتمعية، والإدارية فى الدولة.

ويعتبر منتدى شباب العالم فرصة للشباب من جميع أنحاء العالم للتواصل مع الشباب الواعدين في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى التفاعل مع صناع القرار والشخصيات المؤثرة، كل ذلك يزيد من خبرات الشباب وتأهيليهم.

بداية النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم

على الخير اجتمعنا بسم الله نبدأ ومن أجل المستقبل نعمل، هكذا أعلن الرئيس السيسى انطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، مؤكدًا أن المنتدى منصة حوار وأداة لتبادل الرؤى ويتحتم علينا أهمية الحوار، وإدارة الاختلاف بيننا دون تمييز.

الحدث السنوى العالمى المقام بشرم الشيخ يعقد تحت شعار “العودة معا” بمشاركة شباب من 196 دولة وأصحاب الرؤى والمبادرات.

كان الإبهار والإبداع سمة افتتاح المنتدى وانبهر الحضور بروبوت ضمن فريق لتطبيق الإجراءات الاحترازية، حيث أن الروبوت تحدث أمام الرئيس ورحب بالضيوف: “أتمنى لكم وقتا آمنا وتظلوا آمنين.. وتحيا مصر”.

عدد من المشاهير يحضر منتدى شباب العالم

كانت مفاجأة الحفل الحضور اللافت للنجمة الإسبانية إيتزيار إيتونو بطلة مسلسل La Casa De Papel التى عبرت عن سعادتها بتواجدها لمناقشة مستقبل الكوكب، كما ظهر عدد من المشاهير والشخصيات العالمية بتقنية الهولوجرام ومن ضمنهم ألبرت أينشتاين، والأم تريزا، وجلال الدين الرومى.

منتدى شباب العالم يناقش عدد من القضايا

العديد من القضايا الهامة، ناقشتها جلسات منتدى شباب العالم، المنعقد في شرم الشيخ، ربما تمثل أكثر التحديات التي تواجه العالم، أبرزها الوباء والتغيرات المناخية، إلا أنها في الوقت نفسه قدمت تجسيدا مهما لأولويات الدولة المصرية في المرحلة الراهنة.

وباتت القضايا التي يتم مناقشتها، تعتمد نهجا يقوم على “تعميم” رؤيتها للأوضاع الدولية الراهنة، سواء فيما يتعلق بالصراعات القائمة، أو مسائل التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى الأزمات الجديدة، والتي تعد التهديد الأبرز الذى يواجه العالم.

ولعل القراءة السريعة لعناوين الجلسات، التي عقدت خلال منتدى الشباب العالم، نجد أنها تلخص “النقاط العريضة” في السياسة المصرية، والتي تنطلق من التنمية الاقتصادية في الدول النامية، للخروج من حالة الفقر التي تهيمن عليها، عبر عرض “التجارب التنموية” مع مراعاة قواعد البيئة، في إطار تمهيد “الطريق من جلاسجو إلى شرم الشيخ”.

جلسات منتدى شباب العالم

هكذا كانت جلسات المنتدى، تقدم نقاشا حول قضايا مختلفة، ابتعدت جزئيا عن الحديث عن الصراعات التقليدية، التي هيمنت على أروقة المنتديات الدولية وأعمال الاجتماعات والمنظمات لعقود طويلة من الزمن.

ونجحت جلسات منتدى شباب العالم إلى حد كبير في تقديم وصياغة رؤية مترابطة في إطار موحد رغم حداثة القضايا التي يتم مناقشتها نسبيا، مما يمثل انعكاسا صريحا لرؤية الدولة في مجملها للواقع العالمي الراهن وتحدياته وكيفية التعامل معه.

توصيات منتدى شباب العالم 2022

وأنتهت النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم بالعديد من التوصيات من ضمنها، الدعوة لتأسيس مجلس أعمال إفريقيا، ودعوة منظمة الصحة العالمية للاعتراف باللقاحات، واشراك الشباب في العمل على إيجاد حلول للتغيرات المناخية، بالاضافة إلى الدعوة لعقد قمة عالمية لبحث أفضل السبل لمساعدة الدول الفقيرة، ونشر التعريف بالموارد المائية، والدعوة لتوحيد الجهود الأممية لإعادة التمويل لإعادة الإعمار، وإطلاق إستراتيجية لدعم السلم والأمن لما بعد الجائحة.