رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع لقادة المناطق العسكرية الحدودية في موريتانيا والسنغال ومالي

نشر
موريتانيا
موريتانيا

بدأت فعاليات الملتقى الثلاثي الدوري السنوي،  أمس الاربعاء، بمدينة مدينة سيلبابي لقادة المناطق العسكرية والقوات الأمنية وشبه العسكرية للمناطق الحدودية في موريتانيا والسنغال ومالي.

موريتانيا
موريتانيا

وحسب وكالة الأنباء الموريتانية يناقش الاجتماع القضايا المشتركة ذات البعد الأمني كالجريمة العابرة للحدود ومكافحة المخدرات وتبادل المعلومات وتحيين قوانين الهجرة والتنسيق الأمني.

وقال والي كيدي ماغة الطيب ولد محمد محمود، في كلمة بالمناسبة، إن التنسيق الأمني المشترك لضبط الحدود يرتبط في بعده الاستراتيجي بتعزيز عرى التعاون الأخوي القائم بين هذه البلدان “وما يربط نقاطها الحدودية من وشائج قربى وتلاحم ضارب في جذور التاريخ”.

وأشار إلى أن “المواجهة المشتركة لتحديات الجريمة العابرة للحدود موقف تمليه عوامل الأخوة والجوار ويجسده المصير المشترك وتعززه المصالح المتبادلة في شتى المجالات خاصة مع ما تتيحه الوسائل التكنولوجية الحديثة من تطور وجاهزية تناسب عصر السرعة و تواكب مستوى تطور أساليب عصابات الجريمة المنظمة”.

و قدم قادة المناطق العسكرية في سيلبابي الموريتانية وخاي المالية وتامبا كوندا السنغالية على التوالي، العقيد محمدو ولد جعفر والعقيد سالم كوناره والعقيد بوبكر تورو، عروضا عن عوامل ضبط الحدود والتنسيق الودي والأخوي بين البلدان الثلاث.

 

أخبار ذات صلة

موريتانيا تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020

نظم إكسبو 2020 دبي احتفالًا باليوم الوطني لجمهورية موريتانيا الإسلامية وبدأت مراسم الاحتفال برفع العلم الرسمية في ساحة الوصل تبعها إلقاء رائعة شعرية تعبر عن العلاقات الأخوية بين شعب موريتانيا والإمارات ألقاها الدكتور الموريتاني الدكتور الشيخ معاذ سيدي عبدالله الذي حلق من خلالها في ذكر مآثر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأضاء على التطور الذي تشهده دولة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص، فضلاً عن العلاقات بين الشعبين.

واستقبل الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، محمد ولد بلال مسعود وزير أول في جمهورية موريتانيا الإسلامية.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان خلال كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الماضية نحو مزيد من المتانة، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين تمتد على مدى نحو نصف قرن من التواصل بين البلدين والشعبين، وتعززت من خلال المشتركات الدينية والحضارية للشعبين.

وأكد الحرص على تنمية العلاقات بين الجانبين إلى جانب الاستعداد للمزيد من التعاون المستقبلي، متمنياً للجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة وشعبها كل تقدم وتنمية وازدهار.

من جهته ثمن محمد ولد بلال مسعود وزير أول في جمهورية موريتانيا الإسلامية العلاقات المتميزة بين البلدين التي ظلت علاقات ممتازة يربطها التنسيق في خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعززت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.

وقال: “تتطلع موريتانيا من خلال مشاركتها في الحدث الأضخم إكسبو 2020 دبي، إلى تجديد علاقات راسخة بين شعبين لديهم كثير من المشتركات وروابط الماضي، ويحدوهما أمل قوي في صناعة مستقبل مشترك سيماه الأخوة والتعاون، وتعزيز مختلف أوجه التعاون القائم بين البلدين، فضلاً عن تطوير العلاقات البرلمانية وتنميتها والنهوض بها إلى آفاق أرحب.

وأشار ولد بلال إلى أهمية هذه المشاركة لاسيما وأن موريتانيا استحدثت بنية تحتية ذكية تطمح في أن تعزز من نهضتها التنموية، مشيداً بالنهضة الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات.

وقال: يقع جناح موريتانيا في منطقة التنقل، ويظهِر المنطقة الرعوية الخصبة في جنوب موريتانيا، ويستعرض الإمكانيات التي تتمتع بها الدولة في مجالات السياحة والأعمال على غرار التنوع الذي تتميز به موريتانيا ذاتها.