رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس المصري يصل إلى بغداد لحضور القمة الثلاثية

نشر
الأمصار

وصل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، العاصمة العراقية بغداد، لحضور القمة الثلاثية المزمع انعقادها بين الرئيس المصري، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وملك الأردن عبد الله الثاني.

وتستعد العاصمة بغداد، اليوم الأحد، لاحتضان القمة الثلاثيَّة استكمالا للقمتين السابقتين في القاهرة بمصر والبحر الميت في الأردن.

 

وقالت بعض المصادر: إن “القمة الثلاثيَّة ستناقش ملفات اقتصاديَّة وسياسيَّة غاية في الأهمية، فضلاً عن تفعيل جميع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الدول الثلاث خلال الفترات الماضية في مصر والأردن في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والطاقة والنفط والكهرباء”.

 

وقال الناطق باسم وزارة التخطيط العراقي، عبد الزهرة الهنداوي بحسب الصحيفة، إنَّ “القمة الثلاثيَّة تمثل أهمية كبيرة ليس للعراق فحسب وإنما للأردن ومصر أيضاً”.

 

وأشار إلى أنَّ “وزير التخطيط خالد بتال النجم، سيمثل رئيس المجلس التنسيقي العراقي – الأردني – المصري عن الجانب العراقي”.

 

وأضاف أنَّ “هناك ترقباً من بلدان أخرى تنتظر ما سيثمر عن القمة الثلاثيَّة، ورغبات من بلدان بالانضمام الى محور التعاون العراقي المصري الأردني”.

 

وأكد أنَّ “ملفات كثيرة ستكون على طاولة القمة بينها ملفات اقتصادية ولدينا ملف الربط الكهربائي الثلاثي بين العراق الأردن ومصر، والذي يمثل أهمية كبرى للطاقة في العراق، للمساهمة في سد النقص بهذا المجال”.

 

وبين “فيما يتعلق بالنقل، هنالك مشروع لوجود خط نقل بري بين العراق والأردن ومصر وشركات سيعلن عنها بوقت لاحق، تتولى عملية النقل البري بأجور مخفضة لمواطني البلدان الثلاثة”.

 

ولفت إلى أنَّ “القمة ستناقش ملف التعاون الزراعي بين البلدان وملف تأهيل المصانع العراقية من قبل الشركات المصريَّة ويتخذ فيه قرار وإجراء معين”.ح المرصد السوري، بوقوع دوي انفجار عنيف في مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها في ريف حلب الشمالي الغربي.