رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏نائب وزير الخارجية الروسي: قرار الناتو بوقف التعاون مع موسكو أمر خطير

نشر
الأمصار

عقد ‏مؤتمر صحفي لنائبي وزيري الدفاع والخارجية في روسيا بعد المحادثات مع الناتو في بروكسل، حيث صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن قرار الناتو في وقف التعاون مع موسكو يعتبر أمر خطير للغاية.

وأضاف ‏نائب وزير الخارجية الروسي، أن تدريبات الناتو بالقرب من حدودنا واضحة للجميع، موضحًا أنه تم تقديم اقتراحات للناتو لتخفيف التوتر لكن الحلف تجاهلها تماماً، وأن تجاهل الناتو لمقترحاتنا يخلق أرضية للنزاعات.

كما أشار ‏نائب وزير الخارجية الروسي، أننا لا نسعى للخيار العسكري ولكننا جاهزون له في أي وقت، ولن نسمح بأي إجراءات تهدد أمن بلادنا، وأكمل المناقشات مع الناتو اليوم كانت عميقة وهناك خلافات كبيرة.

نائب وزير الخارجية الروسي
نائب وزير الخارجية الروسي

وفي وقت سابق من اليوم، صرح المتحدث باسم ‏الكرملين دميتري بيسكوف، بأن روسيا ستتصدى لأي توسع لحلف الناتو ولا يوجد أي علاقة بالتدريبات العسكرية في روسيا والمشاورات مع الناتو، ونحن نتفهم التصريحات العدوانية الصادرة من واشنطن.

وقبل ذلك قال المتحدث باسم الكرملين الروسي، دميتري بيسكوف، إن أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) لم يستجيبوا بعد لمقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية.

دميتري بيسكوف

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك أي ردود فعل من دول الناتو وما إذا كانت إيجابية بشأن مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية بعدم التوسع شرقا تجاه الحدود الروسية، قال بيسكوف: “لم ترد ردود فعل حتى الآن، من السابق لأوانه الحديث عنها”- وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية.

وزارة الخارجية الروسية

وفي 17 ديسمبر، أصدرت وزارة الخارجية الروسية مسودة اتفاقيات بشأن ضمانات أمنية ملزمة قانونًا من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي

وبحسب تقارير سابقة، أبلغ مساعد الكرملين يوري أوشاكوف، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، باستعداد موسكو لبدء محادثات فورية حول مسودة الاتفاقيات.