رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي: مصر تستعد للمشاركة بإيجابية مع اليمن

نشر
الأمصار

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن هناك فرقًا بين تقديم مساعدات لتخفيف آثار الصراع، وعملية إعادة إعمار بلاد عانت من حرب. 

وأكد الرئيس السيسي أن البناء والتعمير ثوابت بالنسبة لنا، ولا نتدخل في شئون الدول، ولا تتدخل الدول فى شئوننا.

وأكد الرئيس السيسي أن مصر تستعد للمشاركة بإيحابية مع اليمن وكل الأشقاء الذين يعانون أزمات.

وقال سفير الشباب اليمني طارق النعماني في المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية، إن الخارج حول اليمن إلى ساحات حرب إقليمية وما أسماه «حروب بالوكالة»، معقبًا: «كنا في اختلاف داخلي.. ولكن الخارج تدخل وحوّله إلى شيء أشبه بحروب الوكالة»، مطالبا مصر بضرورة التدخل وإنقاذ الوضع اليمني.

اليمن
طارق النعمان

وأضاف، في جلسة نقاشية بعنوان المسؤولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، مساء اليوم الأربعاء: «الشباب تشتت طموحاته.. والجامعات والمدارس أغلقت.. والأطفال يعانون من نقص الأغذية.. وأكثر من 100 ألف طفل ماتوا بسبب المجاعة».

وطالب القيادة المصرية، والرئيس عبدالفتاح السيسي، بأن يتبنى برنامجًا خاصًا لتأهيل الشباب اليمني، نظرًا لفقدانهم كل فرص الدعم العلمي والتدريب خلال المرحلة الماضية، مشددًا على ضرورة التدخل المصري في إعادة إعمار اليمن.

الاقتصاد في اليمن

قال النعماني في المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية، إن اليمن لم يعد كما هو بعد قرابة سبع سنوات من الحرب، معقبًا: «4000 مدرسة أغلقت، 4 ملايين طفل أصبحوا بلا فرصة للحصول على التعليم».

وأضاف، في جلسة نقاشية بعنوان «المسؤولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، مساء اليوم الأربعاء، أن اليمن لديه 3.1 مليون طفل يعاني من سوء التغذية، متابعًا: «تدمر كل ما هو كل جميل في اليمن وتوقف الإنتاج وبلغ عدد النازحين قرابة الـ4 ملايين نازح».

واستكمل: «نحن نعيش اليوم أسوأ ظروف اقتصادية وصحية مرت على اليمن، بل وتم تصنيف اليمن من قبل الأمم المتحدة بأسوأ كارثة إنسانية مرت على العالم».

وانطلقت فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإثنين، حيث تتجه أنظار العالم إلى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، لمتابعة إطلاق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم الذي يعقد خلال الفترة من 10- 13 يناير الجاري.

وخلال فعاليات افتتاح المنتدى دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، دول العالم إلى “العمل معا على تجاوز تحديات البقاء وإنهاء الأزمات الراهنة، من أجل الإنسانية وإحلال السلام”، معتبرا أن “إخلاص النوايا هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراعات وإدارة الاختلاف في العالم”.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، واعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم فى مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.