رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الرافدين الإثنين

نشر
الأمصار

تشهد بغداد يوم الاثنين المقبل، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الرافدين للأفلام الروائية السينمائية القصيرة بمشاركة 23دولة عربية وأجنبية ويستمر يومين.

وأعلن الدكتور رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، مصطفى البياتي، أن مركز عشتار للإعلام بالتعاون مع جامعة كلكامش سينظم يومي 28—29 الدورة الأولى لمهرجان الرافدين للأفلام الروائية القصيرة.

وأوضح أن المهرجان، سيشهد مشاركة 50 فيلما من 23 دولة عربية وأجنبية أبرزها إسبانيا وفرنسا وألمانيا وأمريكا وإيران وباراجوي والأرجنتين والبرازيل والإمارات وتونس والمغرب والعراق وغيرها.

وأشار إلى أن لجنة فنية عالية المستوى، تضم فنانين وأكاديميين ومصورين ومعنيين بشؤون السينما تولت عملية اختيار الأفلام المشاركة حيث وصلت إلى اللجنة العليا للمهرجان 416 فيلما من 42 دولة جرت عليها عمليات الفحص واختيار الأفلام التي تنسجم والشروط التي وضعتها اللجنة العليا للمهرجان التي تأخذ بنظر الاعتبار جودة الفلم والقصة السيناريو وموضوع الفيلم.

وأكد أن رئاسة المهرجان تأمل في إقامة شراكات حقيقية مع مهرجانات سينمائية عالمية والخوض في مضمار المواكبة الفنية لما تقدمه هذه المهرجانات من خبرات فنية وفتح آفاق تعاون تمنح صناع السينما العراقيين فرصا أكبر من خلال تقديم المنح الممولة من أجل الارتقاء بالفنون السينمائية، وبما يشكل حافزا كبيرا لدورات قادمة وبمستويات أعلى.

وذكر البياتي أن مهرجان الرافدين السينمائي الأول للأفلام القصيرة هو “محطة لاستقطاب وعرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمحب لها”.

وكشف أنه سيتم في ختام أيام المهرجان توزيع11 جائزة بين الأفلام الفائزة في مجالات أفضل فيلم وأفضل إخراج وسيناريو وتمثيل وتصوير ومونتاج وتحكيم إضافة إلى جائزة الجمهور.

يقام حفل افتتاح المهرجان في قاعة جامعة كلكامش ببغداد، وسيتم عرض فيلم يتناول مسيرة المخرج السينمائي العراقي الكبير محمد شكري جميل في عالم السينما العراقية ومشاهد من أفلامه الكبيرة التي سجلت سفرا خالدا في تاريخ السينما العراقية.

ويذكر أن انطلاق المهرجان سيتزامن مع ذكرى يوم السينما العراقية في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.