رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. زيادة كبيرة في أسعار المحروقات بالتزامن مع ارتفاع الدولار

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار الوقود بجميع أنواعه فى لبنان، اليوم الثلاثاء، بشكل ملحوظ بالتزامن مع ارتفاع كبير في سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الليرة اللبنانية فى السوق غير الرسمية.

ووفقا لأسعار الوقود المعلنة اليوم، فقد بلغ سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 374800 ليرة بزيادة قدرها 23400 ليرة، فيما وصل سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 387600 ليرة بزيادة قدرها 24200، بينما وصل سعر صفيحة المازوت 393400 ليرة بزيادة قدرها 33000 ليرة في الصفيحة.

وسجل سعر قارورة الغاز (10 كيلو) 345,500 ليرة بزيادة قدرها 26,200 ليرة.

ويذكر أن أسعار الوقود شهدت زيادات متتالية على مدار الأسابيع الماضية بفعل ارتفاع سعر صرف الدولار الذي بلغ أدنى مستوياته بعد تشكيل الحكومة في العاشر من سبتمبر الماضي، حيث سجل أقل من 14 ألف ليرة للدولار بالسوق و12800 ليرة بمنصة صيرفة الرسمية، ولكن سرعان ما ارتفع حتى بلغ اليوم مستويات غير مسبوقة على الإطلاق بسبب الخلافات السياسية التي تعطل المضي قدما في عملية الإصلاح وصولا إلى خطة إنقاذ وتعافي للبلاد.

كما سجل سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية رقما قياسيا جديدا إذ بلغ متوسط السعر 32300 ليرة لكل دولار بزيادة قدرها 800 ليرة خلال ساعات العمل الأولى لتعاملات اليوم عن متوسط السعر مساء أمس الذي ناهز 31500 ليرة لكل دولار.

وينعكس ارتفاع سعر الصرف في السوق غير الرسمية على سعر جميع السلع والخدمات وخصوصا المستوردة منها. كما ينعكس بشكل مباشر على سعر الوقود إذ ألزم مصرف لبنان شركات توزيع الوقود بتوفير نسبة من قيمة المحروقات بالدولار في حين أن التسعير والبيع يتم بالعملة المحلية.

 

أخبار متعلقة

انهيار تاريخي جديد للعملة اللبنانية.. الدولار يتخطى 31 ألف ليرة في السوق السوداء

سجلت الليرة اللبنانية، أمس الاثنين انهيار تاريخي جديد والدولار يتخطى 31 ألف ليرة في السوق السوداء.

وكانت قد سجلت الليرة اللبنانية، انهياراً جديداً كسر حاجز الـ 25 ألفاً نزولًا مقابل الدولار.

كما سجلت الليرة 30 ألفاً مقابل الدولار الواحد، وذلك في انهيار يعتبر تاريخي، وفي وقت سابق، واصلت الليرة اللبنانية انهيارها، حيث سجلت 29 ألف ليرة مقابل الدولار.

وفي ذات السياق، ارتفع سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة في لبنان، إلى مستوى تاريخي جديد، وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء 27 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد، وسعر الصرف الذي سُجل هو الأعلى منذ بدء الأزمة الاقتصادية عام 2019، التي أدت إلى خسارة الليرة أكثر من تسعين في المئة من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء.

وتراوح سعر صرف الدولار بين 24300 و24200 ليرة للمبيع و24200 و24150 ليرة للشراء، وذلك للمرة الأولى منذ يوليو الماضي، عقب اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، حيث تجاوز حينها سعر الصرف الـ23 ألف ليرة.

لبنان

ويأتي تسجيل سعر الصرف القياسي هذا بعد تدهور مستمر منذ سبتمبر، حين اقترب سعر الصرف من 15 ألفًا مقابل الدولار بعد الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي، في خطوة جاءت بعد أكثر من عام من شلل سياسي، إثر استقالة الحكومة السابقة بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروع في أغسطس 2020.

وكانت الليرة اللبنانية قد فقدت أكثر من 90٪ من قيمتها منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية في لبنان في منتصف عام 2019، لكنها عاودت الصعود ليصل سعرها إلى 16,500 ليرة لبنانية مقابل الدولار في 26 يوليو/تموز الماضي بعد ميقاتي.

لبنان

وما أن شكل ميقاتي الحكومة الجديدة في أوائل سبتمبر، بعد أكثر من سنة من الجمود السياسي، حتى عاد بعض التفاؤل إلى العملة المحلية التي قفز سعرها إلى 13,700 ليرة مقابل الدولار في 16 سبتمبر.

ولكن في أكتوبر الماضي، شهدت العملة انخفاضًا حادًا، وتوصل تحقيق أجرته “فوربس الشرق الأوسط” إلى أن ثمة صفقة كانت وراء الانخفاض لإرضاء المستوردين على حساب الشعب.

 

صندوق النقد الدولي يحذر الاقتصادات الناشئة

حذر صندوق النقد الدولي، الإثنين، من أنه يتعين على الاقتصادات الناشئة الاستعداد “لفترات من الاضطراب الاقتصادي”.

ويأتي ذلك التحذير بالتزامن مع قيام البنك المركزي الأمريكي برفع معدلات الفائدة الأساسية وتباطؤ النمو العالمي بسبب المتحورة أوميكرون.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

واعتبر صندوق النقد الدولي، الذي من المقرر أن ينشر آخر توقعاته المعدلة في 25 يناير/كانون الثاني الجاري، أن الانتعاش العالمي في الوقت الحالي سيستمر هذا العام والعام المقبل.

وذكر خبراء اقتصاديون في صندوق النقد الدولي، هم ستيفان دانينجر وكينيث كانغ وهيلين بوارسون، في مدونة نُشرت الإثنين، أن “المخاطر التي تهدد النمو لا تزال مرتفعة بسبب عودة التفشي القوية للوباء”.