رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. قوى الأمن الداخلي تزيل صاروخاً قابلاً للانفجار في الرقة

نشر
الأمصار

وقال الموقع الرسمي لقوى الأمن الداخلي بشمال وشرق سوريا، إن “الوحدات الهندسية التابعة لقواتنا أزالت أمس الإثنين 10 كانون الثاني/ يناير صاروخ من مخلفات الحرب في أحد أحياء مدينة الرقة“.

وأضاف قوى الأمن، أنه “ببلاغ مقدم من الأهالي لأحد مراكزنا الأمنية مفاده وجود جسم مشبوه قرب سوق الحديد شرق المدينة، باشرت قواتنا على الفور بالتواجد في المكان المذكور وفرض أعضائنا طوق أمني حوله لمنع المدنيين من الاقتراب أثناء عملية الإزالة”.

كما أوضح الموقع، أنه “تبين أن الجسم عبارة عن صاروخ قديم وقابل للانفجار من مخلفات الحرب حيث يبلغ طولهُ ما يقارب الثلاثة أمتار، وتمت إزالته دون وقوع أي أضرار ليتم نقله إلى مكان مخصص بعيد عن الأماكن المأهولة بالسكان”.

 

أخبار أخرى

سوريا.. مقتل 2 من أبناء القبائل العربية على يد مسلحين موالين للجيش الأمريكي

قتل شخصين من أبناء القبائل العربية، أحدهما طفل، في ريف محافظة الرقة شرق سوريا برصاص مسلحين موالين للجيش الأمريكي، قبل أن يتم طردهم من المنطقة، وفق ما أفادت وكالة “سبوتنيك”.

وقتل شابا برصاص المسلحين الموالين للجيش الأمريكي في “قوات سوريا الديمقراطية” قسد، في حين قتل طفل دهسا تحت عجلات مدرعة تابعة للمسلحين أثناء اقتحامهم بلدة السويدية في ريف الرقة الغربي، إثر خروج مظاهرة شعبية ضد الوضع الاقتصادي والأمني المتردي وانعدام مقومات الحياة في مناطق سيطرة التنظيم.

وتابعت المصادر أن “المسلحين الموالين للجيش الأمريكي أطلقوا الرصاص الحي على أبناء القبائل العربية لتفريق مظاهرة في بلدة السويدية غربي الرقة، خرجوا فيها احتجاجا على ممارسات مسلحي قسد وسوء الظروف الاقتصادية وانعدام حالة الأمن والأمان”.

وبينت المصادر، حسب الوكالة، أن المتظاهرين قطعوا الطرقات في البلدة بالإطارات المشتعلة احتجاجا على عمليات الاعتقال التعسفية التي ينفذها مسلحو “قسد” في مختلف مناطق محافظة الرقة، إضافة إلى سوء الأحوال الاقتصادية فيها، واحتكار التجار المرتبطين بالتنظيم للمواد الأساسية مثل السكر والطحين.

 

تركيا تعلن مقتل 3 جنود على الحدود مع سوريا

وأعلنت تركيا، السبت، مقتل 3 من جنودها جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون على الشريط الحدودي مع سوريا، حسبما أكدت وزارة الدفاع.

فيما أشارت تقارير إعلامية إلى تعرض قرى بشمال سوريا لقصف يرجح أنه من الجيش التركي والجماعات المسلحة الموالية له، تزامنا مع انفجارات بطائرات مسيرة، وسط نزوح كبير لأهالي المنطقة.

أفادت التقارير بوقوع 3 انفجارات بطائرة مسيرة يرجح أنها تركية في عين العرب “كوباني”، وسط أنباء عن إصابات، وأضرار في أماكن الانفجارات.

ويوم الجمعة، أعلنت تركيا تحييد 8 إرهابيين من تنظيم “حزب العمال الكردستاني” بشمال سوريا.

أكدت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن قوات الكوماندوز التركية تواصل مكافحة الإرهابيين بشمال سوريا بحزم.

وقالت إن الجيش التركي رد بالمثل على عناصر التنظيم الإرهابي الذين حاولوا استهداف منطقة عملية “نبع السلام”، مؤكدة أن الجيش التركي تمكن من تحييد 8 إرهابيين من التنظيم.

يشار إلى أنه في أكتوبر 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة “الجيش الوطني السوري”، عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات بشمال سوريا، لإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

 

‏وزير دفاع تركيا ينتقد حظر أعضاء في الناتو بيع أسلحة لبلاده

انتقد وزير دفاع تركيا خلوصي آكار، أعضاء في حلف الناتو يحظرون علنا أو سرا بيع أسلحة دفاعية إلي تركيا.

وكان قد قال خلوصي أكار، العضو في حلف شمال الأطلسي، في تصريحات له، إن “تشكيل تحالفات خارج الحلف” سيضر بالمنظمة.

وجاء تصريح أكار، الذي نشرته وزارة الدفاع التركية، بعد توقيع اليونان وفرنسا على اتفاق دفاعي الشهر الماضي.

وأبرمت اليونان وفرنسا، العضوان أيضاً في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في سبتمبر الماضي، اتفاقاً للتعاون الاستراتيجي العسكري والدفاعي يتضمن طلباً من أثينا لشراء ثلاث فرقاطات فرنسية تبلغ قيمتها نحو ثلاثة مليارات يورو.

الناتو
خلوصي اكار

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس هذا الشهر، إن الاتفاقية ستسمح للبلدين بمساعدة بعضهما بعضا في حالة وجود تهديد خارجي.

وقال وزير الدفاع التركي في تصريحات صحافية بعد اجتماع لوزراء دفاع حلف “الناتو” في بروكسل الأسبوع الماضي”في ضوء أننا داخل حلف شمال الأطلسي، يجب أن يعلم الجميع أن البحث عن تحالفات مختلفة خارجه سيلحق ضرراً بحلف شمال الأطلسي وبعلاقاتنا الثنائية وسيزعزع الثقة”.

ويدور خلاف بين اليونان وتركيا حول الأرصفة القارية والحدود البحرية. واستأنفت الدولتان اتصالات تمهيدية بشأن خلافاتهما في وقت سابق من هذا العام. وقال أكار إنه عقد “اجتماعاً بناءً مع نظيره اليوناني في هذا السياق”.