رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة: نأمل في تشكيل الحكومة الجديدة بالعراق

نشر
أعلنت الدائرة الإعلامية
أعلنت الدائرة الإعلامية للبرلمان العراقي، عن فتح باب الترشح

أعربت السفارة الأمريكية في العراق، اليوم الاثنين، عن أملها في أن يشرع قادة العراق ومجلس النواب الجديد بالإسراع في عملية تشكيل حكومة جديدة بالبلاد.

وقالت السفارة، في بيان عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم: “ترحّبُ الولايات المتحدة بانعقاد الدورة الخامسة لمجلس النواب العراقي والذي يُعدُ جزءًا لا يتجزأ من العملية الديمقراطية العراقية والسيادة الوطنية”.

وأضافت أنه: “بالنظر إلى الدور المُهم الذي يؤديه العراق في الاستقرار والأمن الإقليميين، فإننا نشارك الأمل في أن يشرع قادةُ العراق ومجلس النواب الجديد بالإسراع في عملية تشكيل حكومة جديدة، ليتسنى لها الاضطلاع بالعمل المُهم والمُتمثّل في الاستمرار في حماية الديمقراطية ودعم السيادة الوطنية، والتصدي للتحديات المُلِحّة التي تواجه العراق والمنطقة حالياً”.

وتابعت: “يحدونا الأملُ في أن تعكسَ الحكومة الجديدة فور تشكيلها إرادة الشعب العراقي وأن تعمل على معالجة تحديات الحوكمة وحقوق الإنسان والأمن والاقتصاد في العراق”.

 

أخبار أخري..

البرلمان العراقي يعلن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية

وقال الحلبوسي، في كلمة له، إن “فترة الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية تمتد لـ 15 يوماً وفي اليوم الأخير تجري جلسة التصويت على المرشحين”.

وانتخب مجلس النواب العراقي، الأحد، بدورته التشريعية الخامسة، محمد الحلبوسي رئيساً وحاكم الزاملي نائباً أول وشاخوان عبد الله نائباً ثانياً.

العراق
البرلمان العراقي

العراق ومجلس النواب

وحصل محمد الحلبوسي على 200 صوت مقابل 14 صوتاً لمنافسه محمود المشهداني، فيما اعتبرت 14 بطاقة اقتراع باطلة.

وتنافس الحلبوسي الذي كان يشغل المنصب نفسه في المجلس السابق مع محمود المشهداني الذي رأس الجلسة الافتتاحية كونه أكبر الأعضاء سنا، وتسلمت رئاسة مجلس النواب المنتخبة، مهامهما.

وأكد الحلبوسي أن “انتخاب هيئة الرئاسة لمجلس النواب اليوم خطوة أولى في مسار التشريع النيابي والعراقيون ينتظرون منا الكثير”، وأضاف “نحتاج لتصحيح المسار واستعادة ثقة الشارع”.

وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي الجديد محمد الحلبوسي أن ثلاثاء الأسبوع المقبل سيكون موعدًا لفتح الترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية العراقية