رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏العراق.. تأجيل جلسة البرلمان للساعة 3

نشر
البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

دعت عدد من الأطراف السياسية، اليوم الأحد، إلى تأجيل جلسة البرلمان العراقي حتى الساعة 3 ظهراً.

وقال مصدر: إن “هناك دعوات من بعض الأطراف السياسية لتأجيل جلسة البرلمان العراقي حتى الساعة 3 ظهراً، بهدف وصول القوى السياسية إلى اتفاق نهائي لغرض حسم انتخاب رئيس البرلمان الجديد ونائبيه”، مضيفًا “عقد الجلسة دون اتفاق يعني عدم انتخاب هيئة رئاسة البرلمان خلال جلسة اليوم”.

 

أخبار أخرى..

انعقاد أولى جلسات البرلمان العراقي اليوم (تفاصيل)

يعقد البرلمان العراقي الجديد، اليوم الأحد، أول جلسة له، وسط تحركات الكتل السياسية للوصول إلى تفاهمات تضع اللبنة الأساس لشكل الحكومة المقبلة بدءامن تشكيل الكتلة الأكبر، وحسم تسمية رئيس البرلمان ونائبيه أولا، يليه حسم رئاسة الجمهورية.

وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب العراقي أعلنت استكمال الاستعدادات لانعقاد الجلسة الأولى للمجلس الأحد.

البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

إجراءات الانتخابات

وقال الأمين العام للمجلس، إن الأمانة بدأت التخطيط للعمل في الأمور الفنية واللوجستية والاستعداد للجلسة الأولى قبل إجراء الانتخابات.

وأوضح أن الأمانة أجرت عملية محاكاة للجلسة الأولى، والتي من المقرر أن يتم خلالها اختيار رئيس الجمهورية.

وأضاف أن الجلسة سوف تقتصر على أعضاء المجلس فقط، ولم يتمَّ توجيهُ دعوات للشخصيات السياسية والحكومية والدبلوماسية.

وفي وقت سابق السبت، أكد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أن الحكومة الجديدة يجب أن تكون حكومة أغلبية وطنية لا مكان فيها للميليشيات والطائفية والفساد.

وقال الصدر إنه “لا مكان للميليشيات في العراق، والكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية”، مشددا على “ضرورة تشكيل حكومة أغلبية، لا مكان فيها للطائفية والعرقية”.

وأضاف في بيان: “اليوم لا مكان للطائفية ولا مكان للعرقية، بل حكومة أغلبية وطنية، يدافع الشيعي فيها عن حقوق الأقليات والسنة والكرد، وسيدافع الكردي عن حقوق الأقليات والسنة والشيعة، وسيدافع السني عن حقوق الأقليات والشيعة والكرد”.

وتابع: “اليوم لا مكان للفساد، فستكون الطوائف أجمع مناصرة للإصلاح.. واليوم لا مكان للميليشيات، فالكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية، وسيعلو القانون بقضاء عراقي نزيه”.

 

اختيار الحلبوسي رئيسا لـ البرلمان العراقي

صوّت تحالفا تقدم والعزم بالعراق، مساء السبت، على تولي خميس الخنجر رئاسة تحالفهما، فيما رشحا محمد الحلبوسي لرئاسة مجلس النواب العراقي.

وذكر بيان مشترك لعزم، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه “تم التصويت بالإجماع على خميس الخنجر رئيسا للتحالف، ومحمد الحلبوسي مرشحا لرئاسة مجلس النواب”.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب، اليوم السبت، عن استكمال جميع الاستعدادات لانعقاد الجلسة الأولى للبرلمان غدا الأحد.

وقال الأمين العام لمجلس النواب سيروان عبدالله سيريني، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): “إننا في الأمانة العامة لمجلس النواب وقبل بدء الانتخابات بدأنا بالتخطيط للعمل بالأمور الفنية واللوجستية والاستعداد للجلسة الأولى”، مبيناً أن “الأمانة العامة لمجلس النواب اليوم عملت محاكاة لجلسة غد الأحد”.

وأشار إلى أنه “بفضل جهود الموظفين استكملت كافة الجهوزيات”، مشيراً إلى أن “الجلسة ستكون للنواب الفائزين فقط وليس هناك دعوة أو احتفالية للشخصيات السياسية والحكومية والدبلوماسية”.

وأوضح أن “مهمة انعقاد الجلسة الأولى هي ترشيح رئاسة جديدة على الرغم من الخلافات الموجودة ولحد الآن لم تصل الكتل إلى نتائج نهائية، ونأمل بالتوصل إلى اتفاق بين الكتل قبل انعقاد الجلسة”.

وكان مجلس النواب العراقي حدد في وقت سابق القاعة الكبرى للمجلس مكاناً لانعقاد جلسته الأولى يوم غد الأحد.

وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس أنه تم دعوة ممثلي وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية إلى “تغطية الجلسة الأولى للدورة الانتخابية الخامسة، والتي ستقام في القاعة الكبرى لمجلس النواب”.