رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالصور.. أعضاء الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي يلبسون الأكفان

نشر
العراق
العراق

بدأ نواب فائزون عن الكتلة الصدرية التي تصدرت نتائج الانتخابات الأخيرة في العراق بحصولها على 73 مقعداً، بالتوافد إلى مبنى البرلمان وهم يرتدون الأكفان، استعدادًا للجلسة الأولى لمجلس النواب الجديد.

ووفقاً لجدول أعمال الجلسة، فإن الأمين العام لمجلس النواب سيلقي كلمة للترحيب بالنواب وقراءة أسماء الحضور.

وبعدها يتولى رئيس السنة إدارة الجلسة وسيكون الرئيس الأسبق لمجلس النواب محمود المشهداني، ومن ثم يؤدي النواب اليمين الدستورية قبل فتح باب الترشيح لمنصب رئيس المجلس ونائبيه.

أعضاء الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي
أعضاء الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي
أعضاء الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي


أخبار متعلقة..

العراق وسوريا.. سياسة “بايدن” تجاه الشرق الأوسط في 2021

تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في يناير 2021، وقد أكد اتجاهًا في سياسته الداخلية والخارجية مؤداه “أمريكا عادت”.

ومن هذا المنطلق حرص بايدن على إعادة ترتيب البيت الأمريكي الداخلي ليستطيع تنفيذ أجندته الخارجية حيث تضمنت أجندته الداخلية أولويات عدة أولها الحد من وباء كورونا، وإلى جانب ذلك توفير اللقاحات وتحفيز وتيرة الاقتصاد المتأثرة جراء فيروس كورونا.

وعلى الصعيد الخارجي أعطى بايدن منطقة آسيا والمحيط الهادئ اهتمامًا خاصًا حيث اهتم بروسيا والصين باعتبارهما أكثر المنافسين له على النظام الدولي.

علاوة على ذلك انتهج مبدأ العودة إلى آسيا استكمالًا لهذه السياسة التي بدأت في عهد الرئيسين السابقين باراك أوباما ودونالد ترامب؛ لتسهيل الوصول إلى تنفيذ أهدافه في منطقة الشرق الأوسط.

ومن هذا المنطلق تحاول الدراسة التالية بحث طبيعة السياسة الخارجية الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والمنطقة العربية بشكل خاص، من خلال ثلاث محاور هم:

  • رؤية عامة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط
  • الأهمية الاقتصادية والجيوسياسية لمنطقة الشرق الأوسط.
  • السياسة الخارجية الأمريكية خلال 2021

رؤية عامة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

تعتبر منطقة الشرق الأوسط ذات أهمية استراتيجية خاصة للولايات المتحدة الأمريكية فسعي أمريكا للوجود بها مرتبط بأهداف اقتصادية وعسكرية وجيوسياسية كما  يهدف إلى تأمين حلفائها في المنطقة، خصوصًا مع سعي أعدائها للتواجد الصريح في المنطقة وهما روسيا والصين ؛ ولذا فإن تطور علاقات دول الشرق الأوسط بروسيا والصين يؤدي إلى زيادة التنافس مع أمريكا بالنسبة لإدارة بايدن، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى رفع وتيرة التنافس الدولي في المنطقة. 

حيث عززت الصين نفوذها في الشرق الأوسط من خلال مبادرة الحزام وطريق الحرير الصيني، كما وقعت الصين اتفاقية مدتها 25 عاماً مع إيران بقيمة 400 مليار دولار.

الأهمية الاقتصادية والجيوسياسية للشرق الأوسط

للشرق الأوسط أهمية اقتصادية كبرى دائمًا ما تكون ضمن حسابات القوى الكبرى فهى غنية بالمواد الطبيعية، حيث أنّ النفط والغاز وموارد الطاقة هي من أهم عناصر الجذب التي تستقطب نفوذ الدول وصراعتها، كما أن منطقة الشرق بطبيعتها الجغرافية تتحكم في أهم الممرات المائية والمضايق المهمة كقناة السويس ومضيق باب المندب كما أن البحر الأحمر من الأهداف الاقتصادية والأمنية للدول الكبرى لاحتوائه على أهم الثروات الموجودة في العالم.

ولذلك فإن تأجيج الصراعات المسلحة في هذه المنطقة ساعد الدول الكبرى على السعي للاستحواذ على هذه الثروات، وبالأخص في المناطق المطلة على الممرات المائية التي تحتوي على هذه الثروات.

الشرق الأوسط