رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاقة قوية لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

نشر
الأمصار

حضرت وزيرة الثقافة المصرية، الفنانة إيناس عبدالدايم، انطلاق الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، بمشاركة عشرات الأفلام العربية والأجنبية، بحضور نحو 300 مدعو من بينهم رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، في القاهرة كريستيان برجر، وعدد من الممثلين والمخرجين والنقاد.

 

شهد افتتاح المهرجان ‏تكريم الممثلة الفرنسية، ماشا مريل، والفنانة المصرية ‎إلهام شاهين، والمخرجة الفلسطينية، نجوى نجار، والمخرجة المصرية ساندرا نشأت، والباحثة السينمائية منى البنداري، إضافة إلى الممثلة المصرية دنيا سمير غانم، التي اعتذرت عن عدم الحضور لظروف وفاة والدها ومرض والدتها.

 

‏تشمل مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان 12 فيلماً روائياً وتسجيلياً من “مصر، لبنان، المغرب، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، أوكرانيا، اليابان، لاتفيا، تشيلي، الأرجنتين، كوستاريكا” ويمثل مصر في هذه المسابقة الفيلمان التسجيليان (من وإلى مير) و(أحلام منسية).

 

‏تتكون لجنة تحكيم المسابقة برئاسة، الممثلة المصرية صفية العمري، وعضوية المخرجة الهولندية، أنجريت فيتسما، والمخرجة الألبانية، لينديتا زتشياري، ومتخصص برمجة المهرجانات الروماني أوكتافيان دانسيلا.

 

‏وتضم مسابقة الفيلم القصير، 14 فيلماً من “مصر وسوريا ولبنان وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا والأرجنتين وماليزيا والسويد والولايات المتحدة” ويمثل مصر في هذه المسابقة فيلم (لما كان البحر أزرق) للمخرج عمرو السيوفي، في عرضه العالمي الأول، وكذلك فيلم (فراولة) من إخراج منال سعد. ‎‎

 

‏وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة من الممثلة المصرية هنا شيحة، والمخرج الهولندي من أصل سوري، رُوش عبدالفتاح، والمخرجة اليونانية إيوانا كريونا.