رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: بوتين يمثل مصدر رعب للناتو بسبب أوكرانيا

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه يشعر حلف الناتو بالقلق من احتمال غزو روسيا لدولة أوكرانيا وأصبح مصدر رعب.

ولا يعتقد أن الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين، يخدع تهديداته ، بحسب التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ: “يستمر التمركز العسكري لروسيا حول أوكرانيا ويرافقه بخطاب تهديد من موسكو إذا لم تقبل مطالبهم. ومع ذلك ، فهي غير مقبولة وخطر نشوب صراع جديد حقيقي “.

أوكرانيا
روسيا و أوكرانيا

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أنه بعد أكثر من عامين دون انعقاد ، يجتمع مجلس الناتو وروسيا يوم الأربعاء المقبل. على رأس جدول الأعمال التوتر المتزايد على الحدود الروسية الأوكرانية ، حيث أرسل الكرملين أكثر من 100000 جندي في الأشهر الأخيرة.

وأطلقت الحركة العنان لضغوط متزايدة على موسكو من عدة نقاط لم تتحقق حتى الآن. يبقى في “العقوبات الهائلة” الرنانة التي أطلقها المجلس الأوروبي في نهاية  ديسمبر وفي “العقوبات الاقتصادية والمالية والسياسية” التي أعلنها ستولتنبرغ بعد الاجتماع الذي عقد يوم الجمعة مع وزراء خارجية الدول الحليفة الثلاثين، مع حلف شمال الأطلسي ومع أولئك الذين أعدوا الاجتماع في 12 يناير.

أوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

وقال الأمين العام: “أوكرانيا ليست حليفًا ، لكنها شريك مهم”، وتبرر هذه العبارة إلى أي مدى يرغب الحلفاء في الذهاب وأين تكمن حدودهم في مساعدة كييف. من خلال عدم كونك عضوًا في الحلف ، إذا حدث العدوان العسكري أخيرًا ، فلن يكون هناك رد عسكري من الدول الأعضاء في الناتو ، لأن هذا الرد التضامني مخصص لأعضاء المنظمة، ولكن ستولتنبرغ حذر من أنه سيكون هناك “دعم سياسي وعملي” ، مشيرا إلى أن ذلك يترجم إلى إرسال مواد وإمدادات ، إذا لزم الأمر من جانب أعضاء الناتو للحكومة الأوكرانية الحالية.