رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“التحالف” يكشف الستار عن انتهاكات «الحوثي» في البحر الأحمر

نشر
الأمصار

كشف المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، اليوم السبت، انتهاكات مليشيا الحوثي البحرية في البحر الأحمر انطلاقا من الحديدة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للعقيد تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية.

وقال المالكي إن عملية قرصنة الحوثيين للسفينة “روابي” تعد انتهاكا للملاحة الدولية، مؤكدًا أن السفينة كانت تنقل المعدات الخاصة بالمستشفى الميداني العسكري إلى سقطرى.

وأضاف: “دمرنا 248 لغما بحريا في البحر الأحمر وأكثر من 100 زورق مفخخ، كما رصدنا قرابة 13 انتهاكا لمليشيا الحوثي على سفن تجارية مما يشكل خطرا جسيما على التجارة العالمية”.

ومضى في حديثه: “اختطاف الناقلة (رابغ 3) واستهداف السفينة (بقيق) بصاروخ والسفينة (أرسان) انطلاقا من الحديدة.

حركة أنصار الله (كانت تسمى بحركة الشباب المؤمن)، هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من مدينة صعدة شمال اليمن مركزاً رئيسياً لها. عرفت إعلامياً وسياسياً باسم الحوثيين نسبة إلى مؤسسها بدر الدين الحوثي المرشد الديني للجماعة.

وتأسست الحركة عام 1992 نتيجة شعور أتباعها بأن الحكومة اليمنية تقوم بالتهميش والتمييز ضد الهاشميين. عرف عن إنتماء قادة الحركة وأعضائها إلى المذهب الزيدي.، وتقاد الحركة من قبل شخصيات هاشمية زيدية كاريزماتية وتستلهم وجودها من التراث الهاشمي الزيدي اليماني، ولا تعتبر الحركة نفسها تحدياً للحكومة اليمنية ولا مظهر محلي من مظاهر الهلال الشيعي العابر للقوميات. وقائد الحركة حالياً هو عبد الملك الحوثي، ابن مؤسس الحركة بدر الدين الحوثي.

وصنفت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وماليزيا جماعة الحوثيين على أنها “منظمة إرهابية”، وفي ديسمبر 2020 ذكر بعض المسؤولين الأمريكيين عزم الولايات المتحدة تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية. وتم تصنيف الحوثيين كمنظمة ارهابية في 11 يناير 2021 من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو ولقي ذلك ترحيب واسع من قبل دول التحالف بقيادة السعودية والحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

ولا ينكر الحوثيين هدفهم الرئيسي باعادة احياء الإمامة/الخلافة في اليمن ويرون جواز ان يكون رئيس/حاكم الدولة ليس هاشمي لكن الإمام/الخليفة يجب ان يكون هاشمي حسب معتقدهم. فجميع اعمالهم مستمدة من تاريخ الأئمة الرسيين الهاشميين الذين حكموا اليمن الف سنة.

وتسبب الفقر وظلم الحكومة اليمنية لسكان صعدة والقصف العشوائي على المدنيين خلال حروب الحوثيين الخمسة بازداد اعداد انصار الحوثيين وانضمام اعداد كثيرة من السكان والقبائل والمقاتليين لتنظميات الحوثي المسلحة بسبب الظلم الذي تعرضوا له وفقدانهم اقرباءهم أو افراد من قبائلهم.