رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. إحباط عمليتي تهريب كمية من المخدرات والقبض على المتورطين

نشر
الأمصار

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، إحباط عمليتي تهريب كمية من المخدرات، والقبض على المتورطين.

ومن جانب أخر، قالت وزارة الدفاع السعودية، إن الدفاعات الجوية اعترضت ودمرت هدفًا جويًا معاديًا أطلق نحو الطائف، مشيرة إلى أن التهديد الجوي أطلقته ميليشيا الحوثي من داخل اليمن.

وأضافت وزارة الدفاع: ” نتخذ إجراءات عملياتية رادعة لتحييد التهديد وحماية المدنيين”.

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، اتخاذ كافة الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية أمن السعودية ومواطنيها والمقيمين.

ومن جهة أخرى، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية، أن مليشيات الحوثي الإرهابية قامت بعملية قرصنة واختطاف بالسطو المسلح لسفينة الشحن “روابي” مقابل مدينة الحديدة اليمنية التي تقع على البحر الأحمر.

 

ميليشيا الحوثي تخطف سفينة شحن
ميليشيا الحوثي تخطف سفينة شحن

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي، في بيان أن سفينة الشحن (روابي) التي تحمل علم الإمارات تعرضت للقرصنة والاختطاف عند الساعة (٢٣٥٧) من مساء الأحد (٠٢ يناير ٢٠٢٢م) أثناء ابحارها مقابل محافظة الحديدة .

وأضاف أن السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى الى ميناء جازان، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة .

وتابع أن الحمولة كانت تشمل عربات اسعاف، ومعدات طبية، أوجهزة اتصالات، وخيام، بالإضافة إلى مطبخ ميداني ومغسلة ميدان، فضلا عن ملحقات مساندة فنية وأمنية.

 وشدد المالكي على أن عملية القرصنة تمثل تهديدا حقيقيا لخطر المليشيا الحوثية الإرهابية على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

وأكد أن الميليشيات تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادىء القانون الدولي الإنساني ودليل سان ريمو بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الامم المتحدة للبحار.

وختم قائلا:” على الميليشيات اخلاء سبيل السفينة بصفة فورية، والا سوف تتخذ قوات التحالف كافة الاجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة عند الاقتضاء.”

يذكر أن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، كانت أعلنت في وقت سابق اليوم أنها تلقت أنباء عن وقوع هجوم على سفينة بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني، وأن التحريات جارية لمعرفة التفاصيل.

أخبار ذات صلة

التحالف العربي يقتل أكثر من 70 عنصر حوثي في هجمات بمأرب

شنّ التحالف العربي بقيادة السعوديةأمس الأحد عدة هجمات خلال الساعات الأربع والعشرين ساعة الماضي ضد مليشيات الحوثي.

ونفذ في مأرب 10 عمليات استهداف ضد المليشيات.

وأسفرت العمليات عن تدمير 6 آليات عسكرية، والقضاء على أكثر من (70) عنصراً إرهابياً.

وخلال الساعات الماضي أعلن التحالف تنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء، استجابة للتهديد.

وفي وقت سابق اليوم أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، تنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء، استجابة للتهديد.

التحالف العربي بقيادة السعودية

وأكد التحالف، في بيان، أن “الضربات دمرت 4 مخازن للطائرات بدون طيار ومنصات الإطلاق في لواء النقل العسكري”، مشيرًا إلى أنه “اتخذ جميع الإجراءات الوقائية لتجنيب المدنيين الأضرار الجانبية”.

ولفت التحالف العربي، إلى أن “العملية في صنعاء تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

وخلال الأسابيع الماضية، كثف التحالف، بقيادة السعودية، عملياته ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في مأرب خلال الفترة الأخيرة، في مسعى لإنقاذ المحافظة التي تتعرّض لحصار خانق من قبل المليشيات.