رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الاتحاد لنقابات عمال مصر يوضح أهمية وحدة الحركة النقابية العمالية الليبية

نشر
الأمصار

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي، أهمية وحدة الحركة النقابية العمالية الليبية لمواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الدولة الليبية، موضحًا أهمية دور العمال في مساندة بلدانهم وقت الأزمات باعتبارهم جنودًا للإنتاج، وعنصرًا فاعلًا في عملية التنمية المنشودة.

وأضاف أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر يطلق مبادرة عاجلة لوحدة عمال ليبيا، والابتعاد عن التفرقة، والتفكك الذي يصب في صالح أعداء الوطن الذين يسعون دائمًا نحو ضرب الحركة العمالية لتمزيق الوطن، ووقف مسيرة تعميره واستقراره، داعيًا الجميع إلى التمسك بشعار الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب “قوتنا في وحدتنا” وتطبيقه على أرض الواقع، معلنًا استعداد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر إلى تبني “مبادرة الوحدة العمالية الليبية” واستضافة كل ممثلي النقابات والاتحادات من أجل الوحدة والعمل المشترك.

جاء ذلك خلال لقاء المراغي مع وفد من قيادات عمالية ليبية برئاسة خليفة البكت، تزور القاهرة خلال هذه الأيام، وتلتقي ببعض رؤساء النقابات المصرية، ووقعت بروتوكل تعاون بين نقابتي البناء والأخشاب والتشييد في البلدين.

قال “المراغي” إنه نقل للجانب العمالي الليبي تقدير وموقف عمال مصر الثابت من مساندة وتقديم كل أشكال الدعم والتعاون من أجل عودة الدولة الليبية إلى سابق عهدها، وقوتها الاقتصادية التي تنعكس بشكل مباشر على مصالح العمال، وإستقرار البلاد، وأن مصر كانت ولا زلت تعتبر استقرار الدولة الليبية أمن قومي بالنسبة لها، وأن وحدة الجبهة الداخلية والنسيج الوطني الليبي هو السبيل الوحيد لمواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية، مضيفًا أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وجميع نقاباته العاملة مستمرة في التعاون والتنسيق مع نظرائهم في الدولة الليبية من أجل المشاركة في تنفيذ كل الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون، والربط الإلكتروني، والتدريب والتثقيف للمساهمة في إعادة إعمار الدولة الليبية، مثمنا التحركات والتنسيقات المستمرة بين وزارتي عمل البلدين في هذا المجال، وإعداد وتأهيل أكثر من مليون عامل مصري بشكل مبدئي لإعادة إعمار ليبيا، متوقعًا أن يرتفع هذا العدد إلى ثلاثة ملايين خلال 3 أعوام.

عمال مصر

وفي سياق آخر، كشف رئيس الديوان بالمنطقة الشرقية في وزارة العمل والتأهيل الليبية المستشار عادل سالم عبد السلام عن تفاصيل خطة استقدام العمالة المصرية للمشاركة في خطط ومشروعات إعادة إعمار ليبيا وسوق العمل الليبية.

وقال عبدالسلام، الذي ترأس الوفد الليبي لتنسيق الربط الإلكتروني للعمالة مع مصر، إن خطة استقدام العمالة المصرية تستهدف 2 مليون عامل.
وكان وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان ووزير العمل والتأهيل الليبي على عابد الرضا، أعلنا عن إطلاق الربط الإلكتروني بين البلدين.
وأعلن وزير القوى العاملة المصري أنه لن يستطيع أحد الالتحاق بسوق العمل الليبية، إلا عن طريق وزارة القوى العاملة المصرية، ومن خلال منظومة الربط الإلكتروني، بهدف قطع الطريق على السماسرة وسبل الهجرة غير الشرعية.