رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير دولي: ارتفاع نسبة تعاطي هذا المخدر خلال جائحة كورونا

نشر
الأمصار

أشار تقرير دولي نشره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا، إلى أن نحو 275 مليون شخص حول العالم، تعاطوا المخدرات العام الماضي، بينما عانى 36 مليون شخص من مضاعفات التعاطي.

 

وأكد التقرير، أن دولًا كثيرة شهدت ارتفاعًا في نسب تعاطي مخدر الحشيش (القنب)، خلال جائحة كورونا.

 

وأوضح التقرير، أنه في استطلاعات رأي للعاملين بالصحة في 77 دولة، قال 42% إن تعاطي الحشيش قد زاد، كما لوحظت أيضًا زيادة في تعاطي العقاقير الطبية المخدرة لغير أغراض العلاج في الفترة نفسها.

 

وأشار التقرير إلى أنه خلال الأربع والعشرين عامًا الأخيرة، زاد تعاطي الحشيش أربعة أضعاف في بعض الأنحاء، فيما تراجعت نسبة المراهقين الذين يعتبرون الحشيش ضارا بنحو 40%.

 

يأتي هذا التطور بالرغم من وجود دليل على ارتباط تعاطي الحشيش بمجموعة من الأضرار الصحية، خاصة لدى متعاطيه بانتظام على المدى الطويل.

 

ووفقا لأحدث التقديرات العالمية، تعاطى نحو 5.5% ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما المخدرات على الأقل مرة واحدة العام الماضي، بينما يعاني 36.3 مليون شخص أو 13 بالمائة من إجمالي عدد متعاطي المخدرات من مضاعفات ناجمة عن تعاطيها، وفقا للتقرير.

 

عالميًا، يقدر بأن أكثر من 11 مليون شخص يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن، يعاني نصفهم من مرض التهاب الكبد الوبائي، ولازال الأفيون يتصدر قائمة مسببات الأمراض الناجمة عن تعاطي المخدرات، وفقا للتقرير.