رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زعيم المعارضة التركية: سنعيد اللاجئين السوريين إلى بلدهم

نشر
الأمصار

أكد زعيم المعارضة التركية كمال قليتشدار أوغلو، أن تركيا ستعيد اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وقال أن المصالحة مع مصر وسوريا أول خطوة لنا بعد الوصول للسلطة.

وقبل ذلك تعهد أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض العلماني، بطرد اللاجئين السوريين من تركيا في حال فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية العامة وجاء ذلك خلال حفل أقامه حزبه في ولاية مرسين.

واعتبر قليتشدار أوغلو أنه سيعيد السلام إلى الشرق الأوسط قائلاً: “أتعهد بإحلال السلام في الشرق الأوسط وسنعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وسنقول لهم عذراً اذهبوا إلى بلادكم، ولن نتدخل في شؤون أي دولة، وقال أحدهم أرسل السلاح إلى هناك، ونحن سنرسل صداقتنا وأخوتنا إلى هناك، نحن أقرباؤهم، وسنجلس معهم لنتحدث سويا، ومعاً سنحل المسائل العالقة في بلدانهم، نحن من سيعيد السلام إلى الشرق الأوسط.

 اللاجئين السوريين

أردوغان: سنعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم

وقبل ذلك أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب اجتماعه بمجلس الوزراء أمس بتصريحات تخص اللاجئين السوريين والأفغان والأوضاع العامة في البلاد بعد كوارث الحرائق والفيضانات، منتقداً التجاهل الأوروبي لأزمة اللجوء والهجرة ولاسيما بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان.

 اللاجئين السوريين

وبحسب صحف تركية، فإن أردوغان تناول قضية اللاجئين السوريين ومشكلة بقائهم أو ترحيلهم من البلاد قائلاً إن الذين ارتكبوا جرائم ستحاكمهم السلطات القضائية وإن من يستطيع تعلم اللغة التركية والاندماج في الحياة الاجتماعية يمكنه البقاء في البلاد، أما من لا يفعل ذلك فستتم إعادته إلى بلده بما يتناسب مع عودة الحياة إلى طبيعتها في سوريا.

كما أعرب الرئيس التركي عن غضبه من زيادة حدة الهجمات العنصرية والتحريض الذي تمارسه الأحزاب المعارضة تجاه اللاجئين السوريين خاصة بعد أحداث التنداغ في العاصمة أنقرة، وعلق على ذلك بقوله “إن من وضعوا أيديهم على أرواح وممتلكات الأبرياء لن يجدوا الدولة والسلطات فحسب بل سيجدون الأمة في مواجهتهم أيضا”، متوعدًا من يرتكبون جرائم بحق المهاجرين السوريين بعقوبة قاسية.