رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء المغربي ينعقد الخميس لمناقشة 4 مشاريع

نشر
الأمصار

يترأس عزيز أخنوش، رئيس حكومة المغرب، بعد غد الخميس، اجتماع مجلس الوزراء لمناقشة 4 مشاريع مراسيم.

ومن المقرر أن يتعلق المشروع الأول بتغيير المرسوم الصادر بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة الاقتصاد والمالية، والثاني بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة التجهيز والماء، والثالث بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتغيير المرسومين الصادرين في شأن النظامين الأساسيين الخاصين بهيئتي المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين المشتركتين بين الوزارات، وذلك وفقا لما ذكرته “الخبر” المغربية.

وأضاف بيان لمجلس الوزراء المغربى، أن المجلس سيتدارس أيضا اتفاقية بشأن حماية العمال عند إعسار صاحب عملهم-1992-، المعتمدة من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في دورته التاسعة والسبعين، المنعقدة بجنيف في 23 يونيو 1992، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على هذه الاتفاقية.

ومن المنتظر أن يختتم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

 

أخبار أخرى

المغرب: تلقي أكثر من 3 ملايين شخص الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة المغربية تلقي 3 ملايين و5 آلاف و363 شخصا، الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأفاد بيان للصحة المغربية، بأن 4395 شخصا تلقى الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح ضد الفيروس التاجي، خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأشار البيان إلى أن المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد كورونا بلغوا 24 مليونا و560 ألفا و942 شخصا، وإجمالي من تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح بلغ 22 مليونا و934 ألفا و272 شخصا حتى اليوم.

يذكر أن المغرب كان قد تسلم أكثر من 63 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة ضد الفيروس التاجي حتى الآن.

 

أربع وفيات وأكثر من 1100 اصابة جديدة بفيروس كورونا في تونس

تجاوزت حصيلة الاصابات بفيروس كورونا خلال 24 ساعة عتبة الألف اصابة لتكشف عن عودة تفشي الفيروس في موجة جديدة.

وأحصت وزارة الصحة في آخر تحديث لها مساء السبت 1137 اصابة جديدة تم تسجيلها بتاريخ 31 كانون الأول/ديسمبر بجانب أربع وفيات.

وهذه المرة الثانية التي تتجاوز فيها عدد الاصابات عتبة الألف في يوم واحد في أقل من أسبوع.

ونجحت تونس في الحد من الإصابات والوفيات القياسية للموجة الوبائية الخطيرة لفصل الصيف إلى أدنى مستوياتها بفضل حملات التطعيم المكثفة.

 

لكن أعداد الاصابات عاودت الإرتفاع منذ نحو أسبوع مع أنها تظل بعيدة عن أعداد موجة الصيف التي بلغت أقصاها أكثر من عشرة آلاف اصابة في اليوم.

وحذر معهد باستور من انتشار سريع للمتحور أوميكرون المرشح بتخطي عدد إصابات المتحور “دلتا” الأكثر تفشيا حتى الآن في تونس. وحثت وزارة الصحة على الاقبال على حملات التطعيم لتجنب أي مضاعفات عند الاصابة.

واستكمل أكثر من نصف سكان البلاد (9ر5 مليون شخص) التطعيم ضد كورونا كما بدأت المراكز الصحية في تقديم الجرعة الثالثة المعززة وتطعيم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما.

 

المغرب.. البورصة تحقق نموًا جيدًا خلال عام 2021

تمكنت بورصة المغرب خلال عام 2021، من تحقيق نمو مهم، مكنها من تعويض الخسائر التي تكبدتها خلال عام 2020 على إثر الأزمة الصحية والاقتصادية الناتجة عن جائحة كوفيد 19، حيث ارتفع مؤشرها الرئيس بنسبة 18.35 في المئة إلى 13358.32 نقطة.
وأوضحت البورصة ، أن تحسن هذا الأداء راجع إلى توفر بيئة داخلية وخارجية مواتية لانتعاش الاقتصاد واستعادة ثقة المستثمرين في سوق الأسهم، الذي سجل أعلى مستوى له على الإطلاق بـ67.4 نقطة في أكتوبر الماضي.

بنك المغرب يعلن استقرار الدرهم مقابل الأورو والدولار الأمريكي

كشف بنك المغرب، بأن الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو والدولار الأمريكي خلال الفترة ما بين 23 و29 دجنبر 2021.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته الأخيرة حول المؤشرات الأسبوعية برسم سنة 2021، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية للمناقصة في سوق الصرف.

وأشار إلى أنه في 24 دجنبر 2021، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية لبنك المغرب عند 330,2 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع بـ 4,3 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 76,2 مليار درهم، منها 32,3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و22,8 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و21,2 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.