رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تجيز الجرعة المعززة من لقاح كورونا للأطفال

نشر
الأمصار

وسعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الإثنين، صلاحية استخدام الجرعة المعززة من لقاح فايز المضاد لكوفيد-19، بالسماح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً بتلقي جرعة ثالثة من اللقاح، حسب ما ذكر موقع “أكسيوس”.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن هذا التوسع يأتي مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أرقام قياسية بسبب متحور “أوميكرون” شديد العدوى، ما يثير مخاوف بشأن قدرة المستشفيات على التعامل مع العدد الكبير المتوقع من المرضى.

ولفت إلى أن أكثر من 70% من الأشخاص في الولايات المتحدة فوق سن 12 تلقوا جرعتين من اللقاح، وفقًا لبيانات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

والأسبوع الماضي، شجع كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، الآباء على تطعيم أطفالهم ضد كوفيد-19، لمنع دخول المستشفيات “الذي يمكن تجنبه” وأعراض المرض الشديد.

الولايات المتحدة

ومن المتوقع أن تجتمع اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها منها هذا الأسبوع، لتقرر ما إذا كانت ستؤيد على تغييرات إدارة الغذاء والدواء، التي أشارت إلى توسيع صلاحية استخدام الجرعة المعززة لأول مرة.

وأظهرت إحصاءات جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية، الاثنين، أن أكثر من 290 مليون و319 ألف شخص أصيبوا بالفيروس على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 5 ملايين و445 ألفاً و346 شخصاً، بينما أُعطيت أكثر من 9.2 مليار جرعة لقاح حول العالم.

فاوتشي يحذر من سرعة انتشار “أوميكرون”رغم قلة خطورته

وكان قد حذّر كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، الأحد، من خطر زيادة دخول المستشفيات، بسبب العدد الكبير للإصابات بفيروس كورونا، حتى في الوقت الذي تشير فيه بيانات أولية إلى أن متحوّر “أوميكرون” أقل خطورة.

فاوتشي
فاوتشي

وتابع فاوتشي: “من المؤكد أنه ستكون هناك إصابات أكثر بكثير، لأن هذا الفيروس أكثر انتشاراً بكثير من (سلالة) دلتا”، ووفقاً لبيانات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، تشير التقديرات إلى أن متحور “أوميكرون” يمثل 58.6% من المتحورات المنتشرة في الولايات المتحدة حتى 25 ديسمبر الماضي.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضرراً فيما يتعلق بالوفيات، إذ سجلت 826 ألفاً و65 حالة، تليها البرازيل بـ619 ألفاً و401 وفاة، ثم الهند مع 481 ألفاً و893.