رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة تركيا: السعودية تحقق صادرات قياسية إلى تركيا

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة زمان التركية، عن تحقيق السعودية صادرات قياسية إلى تركيا وفق بيانات رسمية، وبحسب بيانات هيئة الإحصاء التركية، فإن صادرات تركيا إلى المملكة العربية السعودية، تراجعت إلى 189 مليون دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2021.، بعد أن كانت 3.2 مليار دولار في عام 2019.

أما واردات تركيا من السعودية، فحطمت الرقم القياسي بارتفاعها إلى 3 مليارات دولار في الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2021، بعد أن كانت 1.7 مليار دولار في عام 2020، وبالتالي كان لدى تركيا عجز كبير في التجارة الخارجية بقيمة 2.8 مليار دولار مقابل السعودية، التي تواصل مقاطعة المنتجات التركية منذ اكتوبر 2020.

من جهة أخرى أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن زيارة إلى السعودية في فبراير المقبل ووعد بحل أزمة الصادرات التركية.

السعودية
تركيا

واردات تركيا من السعودية

وفي مارس، وصلت واردات تركيا من السعودية إلى أعلى مستوى على أساس شهري بقيمة 284.3 مليون دولار، بينما تراجعت صادرات تركيا إلى السعودية إلى مستوى قياسي منخفض لفترة ما بعد الثمانينيات حيث بلغت 11 مليون دولار في أبريل، وبحسب بيانات جمعية المصدرين الأتراك، فقد تراجعت صادرات تركيا إلى السعودية من 201 مليون دولار إلى 11 مليون دولار في أبريل.

وفي الفترة من يناير إلى أبريل، انخفض إجمالي صادرات تركيا إلى المملكة العربية السعودية من مليار دولار و12 مليون دولار إلى 67.4 مليون دولار، بانخفاض نسبته 93.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

السعودية
السعودية و تركيا

وعلى الرغم من مبادرات أنقرة الدبلوماسية، تفاقمت المقاطعة في عام 2021 ووصلت إلى أدنى مستوى لها في أبريل، مقابل صادرات السعوديين إلى تركيا تتزايد ولا تتناقص ويرجع ذلك إلى ارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البتروكيماوية التي يصدرها السعوديون إلى تركيا.

وبحسب بيانات معهد الإحصاء التركي، فقد زادت واردات تركيا من السعودية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021 بنسبة 35.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، من 441 مليون دولار إلى 598 مليون دولار.