رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. إخماد حريق ضخم بين بلدتي ذوق حلبا والنفيسة

نشر
الأمصار

اندلع حريق ضخم في بساتين الزيتون بين بلدتي ذوق حلبا والنفيسة شمالي لبنان، فيما أدت الرياح إلى تأجيجه وتمدده ما أثار المخاوف من بلوغه المنازل القريبة.

وعملت سيارات الإطفاء في حلبا وخريبة الجندي على السيطرة على الحريق وإخماده، فيما تستمر عمليات التبريد منعا لتجدد الحريق.
وأفاد موقع LEBANON 24 بأنه من المرجح أن يكون الحريق مفتعلا.

لبنان.. حريق كبير يلحق بالمزارع بمدينة صور

وكان قد نشب حريق كبير في خراج بلدات زبقين ومجدل زون والمنصوري بمدينة صور في جنوب لبنان،.

وتوجهت فرق الدفاع المدني إلى المكان لمحاولة السيطرة على النيران، فيما تواصل وزير الزراعة، عباس الحاج حسن، مع قيادة الجيش ووزارة الداخلية وقوات الطوارئ الدولية “اليونيفيل” العاملة في الجنوب ووزارة البيئة.

وحاولت قوى الدفاع المدني المساعدة السريعة على اخماد الحريق القوي الذي يتركز بمنطقة صور في وادر العزية وزبقين والحنية وخراج مجدل زون وجب سويد.

حريق بجنوب لبنان
حريق بجنوب لبنان

وفي سياق آخر، تواصل سعر قارورة الغاز في لبنان صعودها الجنوني، فبعد أن ارتفع 14 ألفاً و100 ليرة منذ أسبوعين، ارتفع سعر القارورة 10 آلاف و200 ليرة الأسبوع الماضي.

وتبعا صحيفة النهار فقد زادت أسعار المحروقات يوم الأربعاء الماضي لـ 6600 ليرة، واليوم الجمعة زاد سعر قارورة الغاز 14900 ليرة لبنانية، وباتت بـ266000.

وكانت ازدادت أسعار المحروقات بشكل جنوبي مجددًا، يوم الأربعاء، وذلك بعد رفع الدعم الحكومي المالي عنها، وتحرير سعر الصرف نسبيا.

وحسب موقع “لبنان 24”، ارتفع سعر صفيحة ​البنزين​ “95 أوكتان” 4500 ليرة، والـ”98 أوكتان” 4200 ليرة.

أسعار المازرت والغاز في لبنان

كما ارتفع سعر ​المازوت​ 10100 ليرة، وسعر قارورة الغاز 6600 ليرة، ليصبح جدول أسعار المحروقات على الشكل الآتي:

– بنزين “98 أوكتان”: 317600 ليرة.

– بنزين “95 أوكتان”: 308500 ليرة.

– المازوت: 292600 ليرة.

– الغاز: 251100 ليرة.

وقد سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم الجمعة 12 نوفمبر ارتفاع ملحوظ على وقع المشاكل السياسية واستمرار تعطيل الحلول الاقتصادية، حيث بلغ سعر الدولار في السوق السوداء للشراء 22750 ليرة لبنانية، في حين سجل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء للمبيع 22800 ليرة لبنانية.

وبلغ سعر الدولار في المصرف 1507 ليرة، مقابل واحد دولار، وهذا الرقم مخصص للسلع الأساسية فقط.

بينما سعر صرف الدولار اليوم وفق مؤشر سعر الدولار في منصة Sayrafa ب 17000 ألف ليرة للدولار الواحد.

في المقابل استمر سعر الدولار لدى البنوك على سعره الثابت 3850 ليرة للدولار، علماً أن هذا الرقم يستخدم عند سحب الدولار لصغار المودعين

بالإضافة الى استمرار ثبات سعر الدولار عند الصرافين، على تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة، بهامش متحرك بين سعر الدولار  للشراء 3850 ليرة، في حين سعر الدولار للمبيع 3900 ليرة كحد أقصى.

يحرص موقع النهضة نيوز على تقديم تقرير اقتصادي يومي يشمل سعر الدولار أول بأول في السوق السوداء مقابل الليرة، بالإضافة إلى سعر الدولار عند الصرافين، حيث يتم رصد سعر الدولار لحظة بلحظة، وفق مؤشر سعر الدولار في السوق السوداء، وسعر صرف الدولار لدى البنوك لبنانية، وسعر صرف الدولار المصرف.