رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العزاوي: إيران أصبحت ضعيفة ومقتل سليماني جاء لإحياء وجودها

نشر
الأمصار

أكد الدكتور رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية، في لقائه مع قناة الحدث، أن إيران تعرف جيدًا أنها أصبحت ضعيفة، مشيرًا إلى أن مقتل قاسم سليماني، ربما جاء لإحياء وجودها مرة أخرى بالإضافة إلى إحياء الوجه الثوري لها.

وأوضح العزاوي، أنه بعد مقتل قاسم سليماني، كُشفت إيران بشكل كامل في منطقة الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن ذلك تبين خلال تدخلاتها الإقليمية في الخليج العربي واليمن وسوريا والعراق ولبنان.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية، أن قاسم سليماني، كان أحد العرابين الذين ساعدوا الولايات المتحدة الأمريكية بطريقة أو أخرى، مشددًا على أنه كان يمتلك شخصية وكاريزما جيدة بالإضافة إلى الهدوء الذي كان يميز سليماني.

ولفت إلى أن مقتل قاسم سليماني، وضع القيادة الإيرانية في موقف حرج للغاية، منوهًا أنه “زاد الطين بلا” بعد مقتل فخري نوري زادة، مؤكدًا أن دور إيران تراجع في العراق مما ساعد على خسارة نفوذها، متوقعًا خسارة نفوذها أيضًا في لبنان خلال الانتخابات المقبلة في أبريل.

وأشار العزاوي، إلى وجود العديد من السيناريوهات المتوقعة بشأن الملف النووي خلال الاجتماعات القادمة.

وأكمل حديثه، أن إيران بالنسبة للعراق في طاولة المفاوضات تعتبر أولوية، موضحًا أنه يجب أن يكون هناك جمع عربي ودولي لتحجيم دور إيران، مؤكدًا: “نحن بحاجة إلى صدق نوايا الغرب حتى تُقلم إيران أظافرها من المنطقة”.

وأعرب عزاوي، أن إيران لا يمكن كسر شوكتها، وذلك بسبب ما لديها من دعم أوروبي أمريكي يسمح لها بالنفوذ مرة أخرى، حتى لو تم رفع العقوبات عنها.