رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة تركية تكشف عن زيادة الاستثمارات الصينية في البلاد

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة تركية، في لقاء مع السفير التركي لدى بكين، عبدالقادر أونان، إن فترة تفشي وباء كورونا كانت تحدياً كبيراً للتعاون في مجال التجارة والاستثمار بين تركيا والصين.

وأضاف أونان :”اكتسبت استثمارات الصين في بلادنا زخمًا كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث تم تحقيق 70٪ من الاستثمارات المباشرة من الصين إلى تركيا في السنوات الأربع الماضية، ووصلت إلى 4.5 مليار دولار”.

وأوضح أونان، أن تركيا كانت من أوائل الدول التي مدت يد العون للصين عندما ظهر وباء كورونا لأول مرة وانتشر في مدينة ووهان ، مؤكداً أن الصين أصبحت أحد الشركاء المهمين لتركيا في توريد المستلزمات الطبية.

وأشار أونان إلى أن البلدين أقاما أيضًا تعاونًا مهمًا في مجال إمداد اللقاحات وأن بلاده اشترت لقاحات مضادة لكورونا من الصين في بداية2021.

تركية

 

حجم التجارة بين البلدين

وأردف :”على الرغم من كل تحديات الوباء، لم تتباطأ علاقاتنا التجارية مع الصين في عام 2020، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 26 مليار دولار ، مما جعل الصين في نهاية المطاف ثاني أكبر شريك تجاري لنا”.

وضع أتراك الأويغور

وحول أوضاع أتراك الأويغور في منطقة تركستان الشرقية بالصين، قال السفير:” لطالما كان موقف تركيا من قضية الأويغور مبدئيًا، ففي الواقع رغبتنا الوحيدة في يعيش أبناء الأويغور في سلام ورخاء كمواطنين متساوين في الصين، حيث نؤكد ذلك للسلطات الصينية بشكل منتظم على جميع المستويات.

وأردف :”في ضوء علاقاتنا التاريخية والثقافية والدينية التي لا يمكن إنكارها مع أتراك الأويغور، فقد عبرنا عن مخاوفنا حيال قضيتهم خلال اللقاءات الثنائية واللقاءات المتعددة الأطراف.

تركية

وقبل ذلك قال اردوغان عقب المحادثات إن بلاده والصين تنويان رفع قيمة التبادل التجاري بينهما الى خمسين مليار دولار سنويًا، واضاف: “لقد وضعنا لانفسنا جدولا زمنيا، فقد اتفقنا على زيادة حجم التبادل التجاري بين بلدينا الى خمسين مليار دولار بحلول عام 2015، والى مئة مليار بحلول عام 2020.”

وجاء في تصريح اصدره رئيس الحكومة الصينية لدى وصوله الى انقره: “آمل ان تسهم هذه الزيارة في تعزيز الثقة السياسية بين بلدينا وتعميق التعاون الاقتصادي بينهما لمنفعة الجانبين، كما آمل ان تؤدي الزيارة الى فتح صفحة جديدة من العلاقات الطيبة بين الصين وتركيا.”