رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الموريتاني: الصلاة على النبي “مضيعة للوقت”

نشر
الأمصار

أثارت دعوة رئيس البرلمان الموريتاني، أحد النواب للحد من الصلاة على النبي أثناء جلسة للبرلمان لأن في ذلك “ضياعا للوقت” جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع رئيس البرلمان إلى التغريد موضحا موقفه.

جاء ذلك بعدما أثارت مطالبته أحد نواب المعارضة للحد من الصلاة على النبي أثناء جلسة للبرلمان مساء أمس (28 ديسمبر/كانون أول 2021) جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، غرد رئيس البرلمان الموريتاني الشيخ ولد بايه مدافعا عن موقفه وموضحا قصده.

وقال ولد بايه على حسابه بموقع تويتر: “أنبه إلى أنني تصرفت وفق ما يمليه علي الضمير كرئيس مؤتمن على الوقت شرعا وقانونا، فإن فهم منه منع الصلاة على الرسول عليه أفضلها وأزكاها فذلك ليس قصدي ولا يمكن أن يكون، وليس خبرا أنني ما افتتحت الجلسات إلا بالبسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وكان رئيس البرلمان قاطع النائب المعارض محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل أثناء مداخلته في جلسة مناقشة مشروع موازنة الدولة للعام 2022، وقال له: “ادعوك لعدم تكرار الصلاة على الرسول والاكتفاء بها مرة واحدة لأن فيها ضياعا للوقت”.

أخبار اخري..

كورونا في موريتانيا.. تسجيل 42 إصابة وحالة وفاة واحدة

سجلت موريتانيا 42 إصابة جديدة بفيروس بكورونا، وحالة وفاة واحدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأوضحت وزارة الصحة المورتانية في بيان اليوم، أن إجمالي حالات الإصابة بالفيروس بلغ 39 ألفا و 510، فيما بلغ إجمالي حالات الوفاة 838.

موريتانيا تعلن وصول كميات من الأدوية لمواجهة النقص

قال وزير الصحة الموريتاني سيدي الزحاف، إن قطاعه سيتغلب قريبا على نقص الأدوية في السوق المحلي بعد وصول كميات معتبرة من الأدوية إلى موريتانيا.

وأضاف الوزير خلال تدشين مخزن تابع للمركزية الوطنية لشراء الأدوية “كامك”، مخصص للأدوية الموجهة للقطاع العام،إن الأدوية ستتوفر بالكميات الكافية على عموم البلاد وبأسعار في متناول المواطنين.

وأشار الوزير إلى أن قطاع الصحة أطلق مؤخرا “تحسينات” في مجال التزويد بالأدوية بالتعاون مع المركزية لشراء الادوية، مع ضمان تخزينها بالظروف المطلوبة، مضيفا أن هذه المنشأة تحتوى على آليات حديثة لنقل الأدوية بين الطوابق، وآليات تسيير بوسائل معصرنة.

من جهتها قالت المديرة العامة للمركزية الوطنية لشراء الأدوية والأجهزة الطبية، أم الفضلي بنت الصادق،  إن الأدوية المخزنة بهذه المنشأة مخصصة لفروع “كامك” في الداخل والمستشفيات الوطنية، مشيرة إلى أن هذه الادوية تم استيرادها عن طريق المناقصة الدولية السنوية التي تقوم بها المركزية لكافة مشترياتها.

وأوضحت أن المخزن يوجد به مصعد خاص لنقل الأدوية تصل حمولته 300 كلغ، إضافة إلى ممر آخر لنقل الأدوية، وغرفة تصل حرارتها مابين 8 إلى 2 درجة تحت الصفر تتم مراقبتها بطريقة أوتوماتيكية، مشيرة إلى أن درجة الحراة في المخزن تتراوح بشكل عام بين 25 و30 درجة وهي درجة الحرارة المطلوبة لتخزين الادوية.

ويحتوي المخزن الجديد الذي يقع على مساحة 800 متر مقسمة إلى طابقين، على نظام تبريد مركزي متطور يمكن من مراقبة درجة الحرارة والرطوبة بواسطة أجهزة موزعة في المخزن، كما يحتوي على غرفة تبريد يمكن التحكم في درجات تبريدها العالية التي تصل لدرجات منخفضة جدا، مع مراعاة الظروف المناخية الخارجية.