رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: موجة الجفاف تدخل عامها الثاني

نشر
ليبيا.. موجة الجفاف
ليبيا.. موجة الجفاف تدخل عامها الثاني

أدت موجة الجفاف التي تضرب البلاد في ليبيا للسنة الثانية على التوالي خاصةً في مناطق أقصى الساحل الغربي وسهل الجفارة والجبل الغربي؛ إلى جفاف الأراضي وتأثر الغطاء النباتي وموت بعض الأشجار المعمرة.

وأشار موقع “طقس ليبيا” إلى أن موسم الجفاف الحالي هو الأسوأ الذي يمر بالمنطقة، حيث تناقص مستوى هطول الأمطار والكميات المسجلة منذ عامين مع اقتراب الموسم الحالي من منتصفه، دون توقعات بهطول الأمطار في الأيام القادمة، باستثناء بعض المناطق الساحلية وساحل الخليج والساحل الشرقي.

وتعدّ موجة الجفاف الحالية التي تضرب البلاد؛ امتدادًا لموجة تضرب المنطقة عمومًا، حيث تعاني دول تونس والجزائر والمغرب من موجة جفاف ممتدة للعام الرابع على التوالي، فيما يعزوه خبراء الطقس لتأثيرات ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي نتجت عنها تغيرات جذرية في أنماط الطقس حول العالم.

 

أخبار أخرى..

البعثة الأممية في ليبيا تؤكد أولوية العملية الانتخابية

أعلن القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا – ريزدون زينينغا – أنه من الضروري أن يتم الحفاظ على أولوية العملية الانتخابية وجوانبها القانونية إضافةً إلى مواجهة التحديات السياسية التي تعصف بالبلاد.

ليبيا
ليبيا

والتقى زينينغا مع المرشح الرئاسي – أحمد معيتيق – وأكد على أهمية تحديد موعد واقعي للانتخابات يلبي توقعات الذين سجلوا أسماءهم للتصويت.

هذا ووصلت تعزيزات عسكرية ضخمة لقوة مكافحة الإرهاب التابعة للمجلس الرئاسي الليبي إلى العاصمة الليبية – طرابلس – تحسباً لأي طارئ أمني قد تشهده العاصمة ومحيطها على خلفية التطورات السياسية التي تشهدها البلاد.

وكان السيد فوزي النويري، رئيس مجلس النواب الليبي المكلف، قد قام بإرجاء الجلسة المخصصة لمناقشة أسباب تأجيل الانتخابات، مساء أمس الثلاثاء، إلى الأسبوع المقبل.

وقال النويري عقب استشارة النواب: “تعلق الجلسة إلى الأسبوع المقبل؛ حيث بحثت هيئة رئاسة مجلس النواب مع لجنة خارطة الطريق، آليات عمل اللجنة؛ لوضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة”.

وكان عبدالله بليحق، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، قال في بيان صحفي: “إن الاجتماع جاء للوصول إلى الاستحقاق الوطني بإجراء الانتخابات وفقًا لإرادة الشعب الليبي، من خلال المعطيات الحالية للعملية الانتخابية، والتواصل مع كل الجهات والأطراف المعنية”.

ليبيا
ليبيا

والاثنين الماضي، قرر مجلس النواب الليبي في جلسته بمدينة طبرق، استدعاء إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ومساءلتها بشأن العوائق التي حالت دون إجراء الانتخابات في موعدها المحدد في 24 من شهر ديسمبر الجاري.

وفي السياق، قال عبد الله بليحق، الناطق باسم مجلس النواب الليبي: “إن المجلس استعرض أيضاً عدداً من التقارير من بينها تقرير اللجنة النيابية المكلفة بالتواصل مع المفوضية، وتقارير ذات طابع سري للمخابرات العامة ووزارة الداخلية”.