رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تضع الأردن على القائمة الحمراء بجانب خمس دول عربية

نشر
قطر
قطر

أعادت وزارة الصحة القطرية، الأردن إلى القائمة الحمراء إلى جانب خمس دول عربية اخرى، بموجب تحديث أعلنته، اليوم الأربعاء، عن قوائم الدول ضمن سياسة السفر والعودة حسب تصنيف خطورة جائحة كورونا.
وذكر بيان صادر عن الوزارة، أن التحديث الجديد سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم السبت المقبل، وحتى ذلك الحين، سيبقى الأردن ضمن قائمة الدول الخضراء.
وشملت القائمة إلى جانب الأردن، الإمارات والسعودية ولبنان والسودان والجزائر.
وأشار البيان إلى أنه تم الإبقاء على مصر ضمن قائمة الدول الحمراء الاستثنائية، وهي الدولة العربية الوحيدة في هذه القائمة.
وأوضحت الوزارة، الإجراءات المتبعة للقادمين من الدول المصنفة بالقوائم الخضراء والحمراء والحمراء الاستثنائية، فيما يخص فحص كورونا والحجر الصحي.
ولا يطلب من المسافرين القادمين من دول القائمة الخضراء، سوى إجراء فحص (بي سي آر) قبل المغادرة وبعد الوصول، دون الحاجة لحجر صحي، ولكن سيطلب من غير المحصنين القادمين من دول هذه القائمة حجرا منزليا لمدة 7 أيام.
وسيتم إعفاء القادمين إلى قطر والحاصلين على اللقاح، من دول القائمة الحمراء من الحجر الصحي لدى عودتهم إلى قطر في حال ظهور النتيجة سلبية، وغير ذلك يتوجب عليهم الخضوع لحجر فندقي لمدة يومين، أما غير المحصنين من هذه الدول فسيطالبون بحجر فندقي لمدة 7 أيام، وإجراء اختبار (بي سي آر) بنتيجة سلبية قبل 72 ساعة من موعد وصولهم إلى قطر، فضلا عن إجراء اختبار (بي سي آر) ثان في فندق الحجر الصحي بعد وصولهم.
وفيما يتعلق بالقائمة الحمراء الاستثنائية، فسيطبق على المسافرين المحصنين من دول هذه القائمة، ذات الإجراءات المتعلقة بالقائمة الحمراء، أما المسافرين غير المحصنين، فممنوع عليهم دخول قطر.

وفي سياق أخر، قررت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، إلغاء جميع الإجازات لموظفيها حتى إشعار آخر، وطلبت من جميع الموظفين الذين يقضون إجازاتهم خارج البلاد للعودة فوراً، لمواجهة ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا.
وأرجعت المؤسسة في بيان أصدرته، اليوم الثلاثاء، هذا الإجراء إلى أحدث تقييم أجرته لوضع فيروس كورونا في قطر، حيث تشهد إصابات كورونا اليومية ارتفاعا ملحوظا منذ عدة أيام، فقد تجاوز متوسط معدلها اليومي حاليا 220 إصابة، مقارنة بـ 130 إصابة الأسبوع الماضي.
وقالت “وفقًا للتقييم المستمر للفيروس وانتشاره في جميع أنحاء العالم، ولضمان مواجهة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الصحة العامة في قطر، وحتى نكون قادرين على العمل بكل طاقتنا ونكون مستعدين للاستجابة لأي موقف طارئ، فقد تقرر إلغاء جميع الإجازات الحالية والمستقبلية للموظفين الذين يندرجون تحت فئات العاملين في الإدارات الطبية، التمريض، المختبرات، وفي الإدارات والمرافق التي لها علاقة مباشرة بالمهام و بالخدمات المقدمة لحالات كورونا”.
ودعت المؤسسة، جميع الموظفين من هذه الفئات الذين يقضون إجازات حاليا سواء داخل أو خارج قطر، الى العودة إلى العمل فوراً، كما علقت جميع أنواع الإجازات حتى إشعار آخر، على أن تتم مراجعة هذا القرار بصورة دورية لمواكبة أي مستجدات.