رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصينيون أول من أطلق الألعاب النارية في العام الجديد

نشر
الأمصار

تعتبر الألعاب النارية، واحدة من أقدم التقاليد التي لا يزال يتم الاحتفال بها حتى اليوم هي السنة الصينية الجديدة، والتي يُعتقد أنها نشأت منذ أكثر من 3000 عام خلال عهد أسرة شانج.

وبدأت العطلة كطريقة للاحتفال بالبدايات الجديدة لموسم الزراعة الربيعي، وفقًا لإحدى الحكايات الشعبية، كان هناك كائن متعطش للدماء يُدعى “نيان” وهي الآن كلمة صينية تعني “عام” كان يفترس القرى في كل عام جديد.

قصة الألعاب النارية

ومن أجل تخويف الوحش الجائع، أخذ القرويون يزينون منازلهم بالزركشة الحمراء، ويحرق الخيزران وإحداث ضوضاء عالية، وقد نجحت الحيلة وأصبحت الألوان الزاهية والأضواء المرتبطة بإخافة نيان في النهاية مدمجة في الاحتفال، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستوري.

وتستمر الاحتفالات تقليديًا لمدة 15 يومًا وتميل إلى التركيز على المنزل والأسرة، الناس ينظفون منازلهم لتخليصهم من سوء الحظ، وبعضهم يسدد ديون قديمة كطريقة لتسوية أمور العام السابق، من أجل التشجيع على بداية ميمونة للسنة ، قاموا أيضًا بتزيين أبوابهم بلفائف ورقية والتجمع مع الأقارب للاحتفال.

وبعد اختراع البارود في القرن العاشر، كان الصينيون أيضًا أول من أطلق الألعاب النارية في العام الجديد، نظرًا لأن السنة الصينية الجديدة لا تزال تعتمد على التقويم القمرى الذي يعود تاريخه إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، فإن العطلة عادةً ما تقع في أواخر يناير أو أوائل فبراير في القمر الجديد الثاني بعد الانقلاب الشتوي.

ويرتبط كل عام بواحد من 12 حيوانًا من الأبراج: الجرذ ، الثور ، النمر ، الأرانب ، التنين ، الأفعى ، الحصان ، الماعز ، القرد ، الديك ، الكلب والخنزير.