رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الشيوخ: مصر من أهم الشركاء لكازاخستان في العالمين العربي والإسلامي

نشر
الأمصار

التقت السفيرة منال يحيى الشناوي، سفيرة مصر لدى كازاخستان، برئيس مجلس الشيوخ الكازاخى Ashimbayev  Maulen، حيث قدمت التهنئة بمناسبة مرور  ٣٠ عاماً على استقلال كازاخستان، مؤكدة في ذات الوقت على الاعتزاز بمرور ٣٠ عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وما يربط مصر وكازاخستان من تعاون وقواسم ثقافية ودينية مشتركة.

وأشارت السفيرة إلى اهتمام مصر بدعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، مبرزة الدور الهام للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور مبارك) بمدينة المآتى الكازاخية، وكذا حرص مؤسسة الأزهر الشريف على إيفاد المبعوثين في إطار التعاون مع دار الإفتاء الكازاخية لنشر تعاليم الإسلام السمحة، فضلاً عن تنظيم الدورات التدريبية للأئمة الكازاخنستان.

مصر

وأعرب رئيس مجلس الشيوخ الكازاخي عن تقديره للعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط كازاخستان بمصر، والتي تعد أحد أهم الشركاء لكازاخستان في العالمين العربي والإسلامي، معرباً كذلك عن التهنئة بمرور ٣٠ عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومؤكداً إهتمامه بالعمل المكثف نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبرلمانية، مشيراً إلى تشكيل مجموعة صداقة كازاخية مصرية في البرلمان الكازاخي بهدف دعم التعاون بين البلدين.

وثمّن رئيس مجلس الشيوخ الدعم المصري لإنجاح مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية والذي تم إطلاقه منذ عام ٢٠٠٣ بمبادرة من الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نورسلطان نزارباييف، وذلك بهدف إنشاء منصة دولية دائمة مشتركة للحوار بين الأديان، والبحث عن المعالم البشرية المشتركة في الأديان العالمية والتقليدية.

سفيرة مصر في كازاخستان تشارك في احتفالية لتسليم الشهادات الأكاديمية للأزهر

وقبل ذلك شاركت السفيرة منال يحيى الشناوي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى كازاخستان، في احتفالية نظمتها دار الإفتاء الكازاخية لتسليم الشهادات الأكاديمية الصادرة عن الأزهر الشريف للأئمة والوعاظ من كازاخستان الذين اجتازوا الدورة التدريبية التي نظمتها الأكاديمية بنظام التعليم عن بعد.

مصر
سفيرة مصر بكزاخستان

وقد شارك في الاحتفالية طاقم دار الإفتاء الكازاخية برئاسة نوريزباى تاجانولى المُفتي العام، وجانبك دارخانباييف المسئول عن الشئون الإسلامية فى وزارة الإعلام والتنمية المجتمعية الكازاخية، بالإضافة إلى كافة الأئمة المُكرمين.

قامت السفيرة المصرية أثناء مشاركتها في الاحتفال بتسليم الشهادات إلى الأئمة والوعاظ الكازاخ، وأكدت في كلمتها على الروابط التاريخية، والقواسم الثقافية المشتركة، وأواصر التعاون بين مصر وكازاخستان في المجال الديني، معربةً عن التقدير للعلاقات الراسخة والتعاون القائم بين الأزهر الشريف ودار الإفتاء الكازاخي، ومشيرةً إلى دور الأزهر الشريف كمنارة لنشر تعاليم الإسلام السمحة، وإعتزازنا بتخرج العديد من الأئمة الكازاخ من جامعة الأزهر الشريف وتبوئهم لمناصب قيادية دينية في كازاخستان.