رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. استهداف رتل لقوات التحالف الدولي بعبوة ناسفة

نشر
الأمصار

أعلنت خلية الإعلام الأمنى العراقي، اليوم الاثنين، استهداف رتل لقوات التحالف الدولي المنسحبة على الطريق السريع فى محافظة الديوانية بالعراق.

وذكر بيان للخلية، أن “عبوة ناسفة استهدفت رتلا يحمل معدات عسكرية للتحالف الدولي منسحبة باتجاه محافظة البصرة، على الطريق السريع في محافظة الديوانية”، وفقا لما ذكرته وكالة الانباء العراقية (واع).

وأوضح، أن “العبوة تسببت بأضرار مادية بأحدى عجلات الرتل”.

يذكر أن التحالف الدولي في العراق، كان قد أكد الأحد، أنه لم تعد لديه قوات قتالية في البلاد منذ التاسع من ديسمبر الجاري.

كما قال التحالف في بيان، إنه اعتبارا من 9 ديسمبر الجاري، لم تعد هناك قوات أمريكية أو قوات للتحالف تخدم بدور قتالي في العراق، موضحا أن التحالف نفذ الالتزامات التي تم التعهد بها في الحوار بين الولايات المتحدة والعراق في يوليو 2021.

وأضاف، أنه كان الانتقال المبكر ممكنا بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما في ذلك قوات البشمركة، في تطوير القدرة والقابلية على قيادة القتال ضد عصابات داعش الإرهابية، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية وقوات التحالف المتبقية في العراق، فإن المهمة الأساسية هي تقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية من الحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش.

وأعلنت خلية الإعلام الأمنى، في وقت سابق، عن وصول وفد أمني إلى محافظة أربيل؛ للاطلاع على الإجراءات والتفاصيل الخاصة بانسحاب قوات التحالف الدولي.

وقالت الخلية – في بيان صحفي أوردته قناة الإخبارية العراقية – إن اللجنة الفنية العسكرية العراقية تواصل إجراءاتها وعملها لمتابعة تنفيذ الاتفاق العراقي مع قوات التحالف الدولي لانسحاب قواتها القتالية والبقاء على بعثاتها الاستشارية، حيث وصل وفد اللجنة الذي ضم نائب قائد العمليات المشتركة، ورئيس جهاز الأمن الوطني، وممثل عن مستشارية الأمن القومي، وخلية الإعلام الأمني، ومعاون رئيس أركان الجيش لشؤون العمليات، وعدد من الضباط، إلى محافظة أربيل للإطلاع على الإجراءات والتفاصيل الخاصة بانسحاب قوات التحالف وتحويلها.

وأعلن العراق مؤخرا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها بشكل رسمي من البلاد.

 

أخبار متعلقة

العراق..اضرار بسيطة استهداف رتل للتحالف الدولي في الانبار

أفاد مصدر أمني عراقي ، اليوم الثلاثاء، باستهدف رتل تابع لقوات التحالف الدولي في محافظة الانبار.

وقال المصدر إن “ثلاث عبوات ناسفة استهدفت رتلاً تابعاً لقوات التحالف الدولي (الذي تقوده الولايات المتحدة) بالقرب من الصقلاوية في الانبار”.

وأضاف، أن “العملية لم تؤد لخسائر بشرية ولا إصابات، لكنها أحدثت ضرراً في إحدى إطارات الرتل”.

وفي وقت سابق، انفجرت عبوة ناسفة اثناء عبور رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي خلال مروره بالقرب من تقاطع البطحاء في محافظة ذي قار، ولم يسفر عن وقوع إصابات، وفق مصدر أمني.
أفاد مصدر مطلع، بإسقاط طائرة مسيرة وسط العاصمة بغداد.
وقال  إنه “تم إسقاط طائرة مسيرة في المنطقة الخضراء وسط بغداد”، حيث سمعت صافرات الانذار داخل السفارة الامريكية في العاصمة.

 

ثالث هجوم يستهدف التحالف بالعراق خلال ساعات

أكد مصدر أمني، الأحد، تضرر سيارة مدنية خلال هجوم استهدف رتلا للتحالف الدولي في ثالث هجوم من نوعه يشهده العراق خلال ساعات.

وقال المصدر، إن “عبوة ناسفة، زرعها مجهولون، انفجرت في رتل شاحنات تحمل مواد لوجستية لصالح التحالف الدولي في ناحية المشاهدة بقضاء الطارمية شمال بغداد”.

وأضاف المصدر، أن الانفجار تسبب بأضرار مادية بإحدى السيارات المدنية المارة على الطريق لحظة وقوع الانفجار، مشيرا إلى أن الهجوم لم يسفر عن إصابات تذكر.

وهذا الهجوم هو الثالث من نوعه خلال اليوم نفسه، عقب استهدافين مماثلين وقعا في محافظتي الأنبار والديوانية، دون وقوع إصابات.

وتتبنى مليشيات عراقية مقربة من طهران، مهاجمة أرتال التحالف الدولي بالعبوات الناسفة منذ سنوات.

ورغم إعلان العراق، مطلع الشهر الحالي، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي في البلاد والتحول لدور استشاري وتدريبي إلا أن المليشيات مازالت تشن هجمات تستهدف التحالف.

أكد العراق أن التحالف الدولي أبلغه بعدم وجود وحدات قتالية في البلاد منذ 9 كانون الأول الماضي.

وفي وقت سابق أنهت الولايات المتحدة الأمريكية، مهمتها القتالية في العراق، وذلك على وقع هجمات متصاعدة لتنظيم داعش الإرهابي وسط وجنوبي البلاد.

وجاءت عمليات الانسحاب المنتظر استكمالها بشكل نهائي بعد نحو 21 يوماً، طبقاً لمخرجات الجولة الاستراتيجية الأخيرة بين بغداد وواشنطن، التي جرت في يوليو/تموز الماضي.