رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ثالث هجوم يستهدف التحالف بالعراق خلال ساعات

نشر
الأمصار

أكد مصدر أمني، اليوم الأحد، تضرر سيارة مدنية خلال هجوم استهدف رتلا للتحالف الدولي في ثالث هجوم من نوعه يشهده العراق خلال ساعات.

وقال المصدر، إن “عبوة ناسفة، زرعها مجهولون، انفجرت في رتل شاحنات تحمل مواد لوجستية لصالح التحالف الدولي في ناحية المشاهدة بقضاء الطارمية شمال بغداد”.

وأضاف المصدر، أن الانفجار تسبب بأضرار مادية بإحدى السيارات المدنية المارة على الطريق لحظة وقوع الانفجار، مشيرا إلى أن الهجوم لم يسفر عن إصابات تذكر.

وهذا الهجوم هو الثالث من نوعه خلال اليوم نفسه، عقب استهدافين مماثلين وقعا في محافظتي الأنبار والديوانية، دون وقوع إصابات.

وتتبنى مليشيات عراقية مقربة من طهران، مهاجمة أرتال التحالف الدولي بالعبوات الناسفة منذ سنوات.

ورغم إعلان العراق، مطلع الشهر الحالي، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي في البلاد والتحول لدور استشاري وتدريبي إلا أن المليشيات مازالت تشن هجمات تستهدف التحالف.

أكد العراق أن التحالف الدولي أبلغه بعدم وجود وحدات قتالية في البلاد منذ 9 كانون الأول الماضي.

وفي وقت سابق أنهت الولايات المتحدة الأمريكية، مهمتها القتالية في العراق، وذلك على وقع هجمات متصاعدة لتنظيم داعش الإرهابي وسط وجنوبي البلاد.

وجاءت عمليات الانسحاب المنتظر استكمالها بشكل نهائي بعد نحو 21 يوماً، طبقاً لمخرجات الجولة الاستراتيجية الأخيرة بين بغداد وواشنطن، التي جرت في يوليو/تموز الماضي.

وأعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الخميس: “انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي في العراق”.

وقال الأعرجي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بمنصة تويتر: “أنهينا اليوم جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي، والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق”، مبيناً أن “العلاقة ستستمر مع التحالف الدولي في مجال التدريب والاستشارة والتمكين”.

وكانت الولايات المتحدة أقدمت على سحب أغلب فرقها القتالية من العراق عام 2011، بعد انتهاء مهمتها في إسقاط النظام العراقي السابق واستكمال بناء القدرات العسكرية للقطعات الأمنية.

وبعد نحو 3 أعوام، عاد جزء من تلك القوات إلى العراق على وقع احتلال داعش للمدن في أحداث يونيو/حزيران 2014، تبعها تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة لتولي مهام مواجهة التنظيم.