رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تحظر استيراد الأبقار من بريطانيا

نشر
الإدارة العامة للجمارك
الإدارة العامة للجمارك في الكويت

أصدرت الإدارة العامة للجمارك في الكويت قرارا بفرض حظر مؤقت على استيراد الأبقار الحية من المملكة المتحدة إلى الكويت، وذلك بسبب ظهور مرض جنون البقر في بريطانيا.

وقالت الإدارة إن القرار جاء بناء على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

كما تضمنت تعليمات الجمارك فرض الحظر على استيراد جميع أنواع الطيور الحية وبيض التفريخ الواردة من كازاخستان، وبولندا، وهنغاريا، وذلك بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور.

 

أخبار أخرى…

سفير الكويت: الأمم المتحدة ستصدر قراراً نهائيًا بغلق ملف التعويضات على العراق

أكد السفير الكويتي لدى العراق، سالم الزمانان، أن لجنة التعويضات بالأمم المتحدة ستصدر قراراً بغلق ملف التعويضات المالية على العراق نهائياً، مشيرًا إلى أن تعهدات مؤتمر المانحين لا تزال قائمة، وأن هناك خططا مستقبلية لدعم العراق.

وقال الزمانان، “إن محافظة الأنبار العراقية تشهد حملة عمرانية كبرى”، لافتاً إلى أن الكويت لا تدعم الأنبار فقط بل تدعم العراق كله ويهمها دائماً أمنه واستقراره”، لافتا إلى أنه منذ عام 2003 كانت الكويت من الداعمين للعراق في مختلف المجالات وشاركت بتخفيف معاناة النازحين عبر بناء مخيمات وتزويدها بما تحتاجه من معدات ومدارس كرفانية وعيادات طبية متنقلة.

وأشار إلى أن الكويت بمؤتمر المانحين بعام 2018 كانت لها مساهمات من خلال منحة 100 مليون دولار، والتي خصصت للمحافظات المنكوبة من بينها محافظة الأنبار، لافتا إلى أن هناك تعهدات في مؤتمر الكويت لا تزال قائمة إذ خصص مليار دولار لإعادة تأهيل البنى التحتية، وأيضاً مليار دولار للاستثمار.

وأضاف السفير الكويتي أن بلاده متواجدة دائماً مع العراق، مؤكداً أن هناك خططاً كبيرة في المستقبل سيتم الإعلان عنها قريبا.

وحول ملف التعويضات، قال الزمانان إن “التعويضات التي أقرتها الأمم المتحدة كان فيها استقطاع للإيفاء بها وسيصدر قرار قريب من لجنة التعويضات بغلق هذا الملف نهائيا.

وطوت العراق بعد أكثر من 30 عاماً من اجتياح للكويت، ملف دفع التعويضات التي بلغت 52 مليار دولار، وفقا لما أعلنه المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، عن مظهر صالح المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء العراقي أن “بغداد أنهى ملف التعويضات المرتبطة بحرب الكويت بدفع المستحقات الأخيرة من هذه التعويضات”.

وأوضح أن العراق دفع في المجموع 52.4 مليار دولار، مضيفاً أن “هذا المبلغ ليس بالقليل، حيث إن هذا المبلغ كافٍ لبناء منظومة شبكة كهرباء تنعش العراق لسنوات طويلة”.

وأعرب مستشار رئيس وزراء العراق، عن أمله في أن يتم إنفاق الأموال التي كانت مخصصة سابقاً للإصلاحات على مشاريع التنمية.

العراق والكويت يبحثان القضايا ذات الاهتمام المشترك
وبحث سفير العراق لدى الكويت المنهل الصافي، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي الصباح، عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان خلال لقائهما اليوم الأربعاء، وفقا للوكالة الوطنية العراقية، سبل تطوير العلاقات الثنائية ونقلها لمستويات أرحب.

من ناحية أخرى، أعلنت الهيئة العامة للجمارك العراقية عن إعادة فتح منفذي سفوان العراقي والعبدلي الكويتي أمام حركة المسافرين.

وأوضحت الهيئة في بيان أن اتفاقًا متبادلًا بين الجانبين جرى تنفيذه صباح اليوم، افتتح على إثره منفذي سفوان العراقي والعبدلي الكويتي أمام حركة المسافرين ذهابًا وإيابًا، بعدما كانت مغلقة أمامهم بسبب الإجراءات الوقائية التي اتخذها البلدان لمواجهة جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن افتتاح المنفذين سيعود بالفائدة الكبيرة على الجانبين؛ حيث سينعكس بصورة إيجابية على زيادة حركة التبادل التجاري بين الدولتين وتعظيم حجم التعاون الاقتصادي الذي تضرر بعد الإغلاق بسبب جائحة كورونا.

وفي سياق آخر بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي الصباح، أمس الثلاثاء، مع السفير المصري لدى البلاد أسامة شلتوت أوجه التعاون والعمل المشترك اضافة الى إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقدم السفير المصري خلال اللقاء دعوة للوزير الجابر من القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول محمد زكي لزيارة مصر حيث عبر وزير الدفاع عن شكره وتقديره على هذه الدعوة التي تأتي ترجمة للعلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء رئيس المكتب العسكري بالسفارة المصرية لدى البلاد العميد حسن الشاذلي والسكرتير الأول بإدارة الوطن العربي بوزارة الخارجية عبدالله الهاجري.

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح مع السفير المصري لدى البلاد أسامة شلتوت أوجه التعاون والعمل المشترك اضافة الى إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.