رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب إفريقيا تودع الأسقف الحاصل على نوبل للسلام عن عمر يناهز 90 عامًا

نشر
الأمصار

توفى كبير أساقفة جنوب إفريقيا، ديزموند إمبيلو توتو، اليوم الأحد، عن عمر يناهز 90 عاما في مدينة كيب تاون، وأصدر رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، بيانا أعرب فيه عن حزنه العميق لوفاة توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا في بيان “يعرب الرئيس رامافوزا عن تعازيه القلبية للسيدة ليا توتو وعائلته، ومجلس إدارة وموظفي مؤسسة ديزموند وليا توتو ليجاسي، ومجموعة الحكماء والحائزين على جائزة نوبل، والأصدقاء والرفاق والمنتسبين على الصعيدين الوطني والعالمي للزعيم الروحي الأيقوني، والناشط المناهض للفصل العنصري”.

جنوب إفريقيا

وأضاف رامافوزا أن “وفاة رئيس الأساقفة الفخري ديزموند توتو هو فصل آخر من الحزن في وداع أمتنا لجيل المتميزين من جنوب إفريقيا الذين تركوا لنا جنوب إفريقيا المحررة”.

 

وكانوق توتو صوت السود في جنوب إفريقيا في النضال ضد النظام العنصري الأبيض الذي أطاحت به الديمقراطية منذ حوالى 30 عامًا، ولم يتحدث علنًا كثيرا في السنوات الماضية، حيث عاني من سرطان البروستات منذ أكثر من عشرين عاما، وأدخل الى المستشفى مؤخرًا بسبب إصابته بالتهاب.

جنوب إفريقيا

وكان الأسقف الراحل مدافعًا دؤوبًا عن حقوق الإنسان ومقرب من الزعيم “نيلسون مانديلا”، أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا، وحصل على جائزة نوبل عام 1984 تكريما لالتزامه ضد الفصل العنصري الذي ألغي عام 1994.

وأعلنت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا، أن عدد حالات العدوى بفيروس كورونا مستمر في الزيادة، وأن البلاد دخلت الموجة الرابعة من الجائحة رسميًّا.

وسجل المعهد الوطني للأمراض المعدية 16366 حالة عدوى جديدة بعد إجراء 68703 من فحوصات كورونا، أمس السبت.

سبب الزيادة السريعة في جنوب أفريقيا

ويمثل هذا العدد نسبة 23.8% من النتائج الإيجابية بانخفاض طفيف عن نسبة الحالات الإيجابية، الجمعة، التي بلغت 24.3%.

ونقلت شبكة “إي إن سي إيه” الإخبارية المحلية عن رضوان سليمان، الباحث في مركز البحث العلمي والصناعي أن عدد الفحوص لا يمكن اعتباره سببًا للزيادة السريعة في حالات العدوى.

لقاح فايزر
لقاح فايزر

وأضاف: “في الواقع إذا تمكنا من فحص المزيد من الأشخاص، كان سيتم تسجيل معدل إصابات أعلى”.

وذكر سيبونجيسيني دلومو، وكيل وزارة الصحة أن البلاد دخلت الموجة الرابعة من الجائحة، وأن معدل نقل المصابين بكورونا إلى المستشفى الأسبوع الماضي أظهر أن 2 % فقط من الحالات كانت بين أشخاص تم تلقيحهم.