رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة 14 شخصًا بحادث قرب النجف.. بينهم إيرانيون

نشر
الأمصار

أُصيب عدد من الأشخاص بينهم زوار إيرانيون بحادث مروري وقع صباح اليوم السبت قرب مدينة النجف التي تضم مرقد الإمام علي بن أبي طالب صهر نبي الإسلام محمد وابن عمه.

 

وقال مصدر في مديرية الدفاع المدني، إن “حادثا مروريا وقع على طريق الشامية – النجف مما أدى الى اصابة 14 شخصا بينهم إيرانيون كانوا في الطريق لزيارة مرقد الامام علي”.

 

أخبار أخرى: النجف

العراق: المرجعية الدينية العليا في النجف كانت دومًا منتصرة لحقوق المكونات

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن المرجعية الدينية العليا في النجف كانت دوما منتصرة لحقوق المكونات.

وذكر بيان رئاسي، اطلعت وكالة نون عليه ، ان “رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم في قصر السلام ببغداد، ممثلين عن المكونات والأطياف العراقية من مختلف المدن والمناطق في عموم البلاد، حيث جرى بحث الانتخابات المقبلة وأهميتها للمكونات العراقية”.

وقال صالح، خلال اللقاء، إن “العراق أمام استحقاق كبير بعد أيام قليلة يتجسد في الانتخابات التي ستكون نقطة تحول في البلد ورسم مستقبله، ويجب أن تكون منطلقا حقيقيا نحو إصلاح الوضع الحالي بما يضمن الحكم الرشيد، ويُقرُّ الحقوق والواجبات للمواطنين، ويفرض سيادة القانون ويحفظ سيادة البلد”.

وأضاف، أن “المشاركة الواسعة ضرورة لمنع المتربصين ومن يحاول التلاعب بأصوات العراقيين”، مشيراً إلى أن “العملية الانتخابية ستخضع لإجراءات فنية استثنائية لمنع التزوير وضمان صوت العراقيين”.

وأشار الرئيس، إلى أن “التنوع الذي يزخر به العراق من مختلف المكونات والأطياف عنصر إثراء للوضع الاجتماعي والسياسي والثقافي، وينبغي أن يتحول هذا التنوع إلى عنصر قوة، وأن يتم تجاوز مصطلح الأقليات إلى مصطلح المكونات عند توصيف التنوع العراقي الكبير”.

وأكد رئيس الجمهورية أن “المشاركة الواسعة للمكونات العراقية ضرورة من أجل حضور فاعل وفعلي في مجلس النواب المقبل لتثبيت حقوق المكونات”، لافتاً إلى أن “النظام الانتخابي يُضمن حضوراً حقيقياً للمكونات رغم أنه ليس ما نطمح له، إلى جانب محاولات للاستحواذ على المقاعد المخصصة للمكونات”.

وشدد على “أهمية المشاركة الواسعة للعراقيين في الانتخابات وخصوصا من المكونات للتصويت لمن يرونه مناسبا وممثلا حقيقيا عنهم”.

وأوضح أن “الاستحقاق المهم الذي ينتظر البلد بعد الانتخابات إلى جانب تشكيل الحكومة، هو استحقاق مراجعة الدستور، والمكونات العراقية معنّية بشكل كبير في ذلك، وحضوركم في البرلمان المقبل وفي اللجان الدستورية المختصة سيكون مهما”.

ولفت الرئيس، إلى أن “الدولة تعمل على وجود تمثيل للمكونات في جميع مفاصلها الحكومية”، مشيراً إلى أن “المؤسسة الدينية في البلد وتحديدا المرجعية الدينية العليا في النجف كانت دوما منتصرة لحقوق المكونات والدفاع عنهم أكثر من أي طرف آخر”.

وتابع، أن “زيارة البابا فرنسيس للعراق كانت فرصة لتأكيد التنوع العراقي، وفرح بهذه الزيارة المسلمين وباقي المكونات كما فرح بها المسيحيين”.

وصول القوات الأمنية “ملعب النجف” لتأمين مباراة نفط الوسط واربيل بالدوري العراقي

وصلت الوحدة الاولى والثامنة من قوات حفظ النظام من بغداد إلى ملعب النجف الأشرف الدولي لتامين مُباراة اربيل مع نفط الوسط التي ستقام السبت بالدوري العراقي الممتاز.

تجنبًا لحدوث اي مشكلة او اعتداء على فريق اربيل بسبب الإعتداء على الجمهور والاساءة للعلم العراقي التي حدثت خلال مباراة اربيل والشرطة في ملعب أربيل الأسبوع الماضي.

قوات أمنية في ملعب النجف
قوات أمنية في ملعب النجف

وانتشرت قوة من حفظ النظام، قادمة من بغداد، في ارجاء ملعب النجف الدولي، لتأمين مباراة اربيل مع نفط الوسط في الدوري العراقي.

وأصدر نادي الشرطة بيانا صحفيا جاء فيه: “السيد رئيس الوزراء العراقيّ المحترم، السيد، وزير الداخلية المحترم، السيد وزير الشباب والرياضة المحترم، السيد رئيس اللجنة الأولمبية المحترم، الأوساط الرياضية، الإعلامية، السياسية، وكل شرائح المجتمع العراقي البطل علم العراق أمانة في أعناقكم”.

وأضاف: “تتقدم الهيئة الإدارية لنادي الشرطة الرياضي بهذه المناشدة العاجلة لكم جميعا لإيقاف مهزلة المهازل التي حدثت ولا تزال تحدث في إحدى مدن عراقنا الحبيب (محافظة أربيل)، حيث قامت مجموعة من جمهور نادي أربيل بالاعتداء على إدارة وجمهور النادي، وتمزيق علم العراق الحبيب أمام مرأى ومسمع كل مسؤولي المحافظة، في ظاهرة بدت تتكرر في كل مناسبة رياضية من دون أن تجد من يتوقف عندها”.

مباراة اربيل ونفط الوسط
مباراة اربيل ونفط الوسط
قوات امنية من داخل ملعب النجف
قوات امنية من داخل ملعب النجف

وتابع: “لذلك، ودفعا لضرر مستقبلي لا تتحمل عواقبه وردود أفعاله، نحمل مسؤولي الإقليم (إقليم كردستان) سلامة وأمن جماهير وفريق النادي الذي ما زال حتى الآن في مقر إقامته”.