رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق منتدى التعاون العربي الصيني برئاسة قطرية

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة 17 لمنتدى التعاون العربي الصيني، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، وترأس السفير إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، المندوب الدائم لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية، الجانب العربي، وترأس الجانب الصيني السفير وانج دي، مدير عام إدارة غربي آسيا وشمالي إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية.

أشار السهلاوي، إلى نجاح الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري للمنتدى، وما أفضت إليه من نتائج إيجابية من شأنها أن تسهم في تعميق وتوسيع مجالات التعاون والارتقاء به إلى مستويات أعلى خلال المرحلة القادمة من مسيرة المنتدى.

وأشاد السهلاوي، بمواقف الصين، الداعمة للقضايا العربية، وخاصة القضية الفلسطينية، والصراع العربي الإسرائيلي، مؤكداً على التطلع إلى قيام الصين  بدور فاعل في حل أزمات المنطقة، وفي مقدمتها أزمة اليمن، والقضية السورية، والوضع في ليبيا، خاصة وأن الصين هي إحدى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح السهلاوي، أن معدل التبادل التجاري بين البلدين زاد إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار، وتعد دولة قطر، المصدر الأول للغاز الطبيعي، إلى الصين، ولديها استثمارات في الصين، لثقتها بالاقتصاد الصيني، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الرياضي في مجال تنظيم الأحداث الرياضية، والبطولات العالمية، خاصة تنظيم قطر لبطولة كأس العالم 2022.

يذكر أن أجندة هذه الدورة  تبحث قضايا وملفات تتعلق بالتعاون العربي الصيني، في مختلف المجالات، ومناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة خاصة في فلسطين وسوريا وليبيا واليمن.